“قطر للبترول” تدشن أول أنشطتها الاستكشافية في ساحل العاج

قالت شركة “قطر للبترول”، الاثنين، إنها وقّعت اتفاقاً مع “توتال” الفرنسية ستقوم بموجبه بأول نشاط استكشافي لها في جمهورية ساحل العاج.

وأوضحت الشركة المملوكة للحكومة القطرية، في بيان على الإنترنت تابعه “الخليج أونلاين”، أنها ستستحوذ على 45% بالمنطقتين (CI-705) و(CI-706) البحريتين الواقعتين في حوض “إيفوريان- تانو” قبالة سواحل ساحل العاج.

وتمهّد الاتفاقية، بحسب البيان، لحصول “قطر للبترول” على حقوق التنقيب والاستكشاف بالمنطقتين المذكورتين، في نشاط هو الأول للشركة في ساحل العاج.

وتغطي المنطقتان مساحة 3200 كيلومتر مربع، وتوفران فرصاً لاكتشافات هيدروكربونية متعددة في مياه يتراوح عمقها بين 1000-2000 متر، على مسافة 35 كيلومتراً من الشاطئ، و100 كيلومتر من حقول “فوكستروت”، و”إسبوار”، و”باوباب المجاورة”.

وقال سعد بن شريده الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول: إن الحصة “تعتبر إضافة لمحفظة قطر للبترول في مجال التنقيب والاستكشاف في أفريقيا”.
وتعتبر المناطق البحرية الأفريقية هدفاً مهماً في استراتيجية “قطر للبترول” للنمو الدولي، بحسب الكعبي، الذي أضاف: “يسعدنا الدخول في فرصة الاستكشاف الواعدة مع توتال”.

وتجدر الإشارة إلى أن الشركة وقّعت، قبل نحو أسبوعين، اتفاقية مع “إيني” الإيطالية و”توتال” الفرنسية؛ التي تستحوذ بموجبها على 25% من امتياز أعمال الاستكشاف والمشاركة بالإنتاج في ثلاث مناطق بحرية قبالة شواطئ كينيا.

وقطر للبترول هي مؤسسة نفط وطنية قطرية متكاملة تقف في طليعة الجهود لتطوير واستغلال وتنمية موارد النفط والغاز في دولة قطر على المدى البعيد، وتغطي نشاطاتها مختلف مراحل صناعة النفط والغاز محلياً وإقليمياً ودولياً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى