مؤتمر “سياحة اليرموك” يوصي بتقديم عروض سياحية باسعار تتيح للجميع حرية التنقل

أوصى المشاركون في المؤتمر الذي نظمته  كلية السياحة والفنادق في جامعة اليرموك بعنوان “اثر جائحة كورونا على قطاع السياحة والفنادق”، عبر تقنية الإتصال المرئي عن بعد، بضرورة حث منظمة السياحة العالمية، للعمل على التنسيق ما بين الحكومات ومؤسسات المجتمع المدني لتطبيق بروتوكلات صحية وسلامة عامة بين الدول لتسهيل عملية السفر وعدم التخوف منه.

كما ودعوا إلى ضرورة  تطوير تكنولوجيا رقمية مبتكرة وعمل قوانين وقوننة التصرف بالمعلومات لاجل ادارة تدفق السياح،  وتحسين تجربة المسافر بجعلها اكثر امنا واكثر استمتاعا والمحافظة على سريته وسيرته المرضية.

وأكد المشاركون على ضرورة تقديم عروض سياحية باسعار تتيح للجميع حرية التنقل والسفر ضمن امكانيات  كل شخص،  وخاصة للسياح المحليين كونها أي السياحة المحلية هي الحل الامثل لتراجع حركة السياح في ظل الجائحة حاليا.

كما وشدد المشاركون على ضرورة تحويل النقمة الى نعمة وواستغلالها كفرصة والاستفادة من الوضع الحالي للجائحة وتطوير آلية لادارة الازمات  التي قد تواجه السياحة في المستقبل، والاستعداد للصدمات المستقبلية بحيث يصبح قطاع السياحة اكثر صمودا وبالتالي تتقق اهداف التنمية السياحية المستدامة بحيث يمكن تحقيقها والتأكيد على عمليات الاستدامة في العملية السياحية .

وكان ضيف الشرف للمؤتمر الدكتور سعيد البطوطي، المستشار الاقتصادي في منظمة السياحة العالمية، قد قدم محاضرة شرفية في افتتاح أعماله عرض فيها وبشكل مفصل الوضع الحالي لحركة السياحة العالمية وخطط التعافي.

كما و قدم عميد كلية السياحة والفنادق في جامعة اليرموك الدكتور محمد الشناق مداخلة بعنوان ( الانثروبولوجيا الرقمية)، فيما قدم الدكتور محمد الهويدي من كلية السياحة في جامعة الفيوم المصرية مداخلة بعنوان “القطاع المريض بسبب فيروس كورونا .”

كما وتحدثت الدكتورة هدى لطيف من جامعة الفيوم عن العلاقات العامة وازمة جائحة كورونا (كوفيد 19) الدور والاستراتيجيات والتحديات،  كما قدمت  الدكتوره سوزان بكري، ورقة  حول تحول السياحة في العالم العربي الى قطاع اكثر صلابة واستدامة في ظل جائحة كورونا.

كا قدم الدكتور ابو الحسن الشاذلي من جامعة لنيكولن / ماليزيا مداخلة تمحورت حول  ( كيفية تحويل جائحة كورونا نقمة الى نعمة في قطاع السياحة).

وتحدث الدكتور سلطان الحربي المشرف العام على تطوير برامج السياحة والضيافة في جامعة الامير مقرن بن عبد العزيز،  عن التجربة السعودية الناجحة في مواجهة جائحة كورونا في قطاع السياحة والضيافة.

كما تضمن جلسات المؤتمر اوراقا علمية قدمها اكاديميون متخصصون في مجال السياحة والفنادق، حيث قدمت رئيس قسم السياحة والسفر في جامعة اليرموك الدكتوره سوسن خريس ورقة بحثية بعنوان ( تأثير جائحة كورونا على توجهات السائح المحلي: دراسة مقارنة بين مصر والاردن )، فيما  قدمت الدكتوره اريج العودات / مساعد العميد لشؤون الجودة في كلية السياحة والفنادق – جامعة اليرموك  ورقة بعنوان ( استراتيجيات التعافي في القطاع السياحي الاردني ما بعد كورونا).

فيما أشار الخبير السياحي السعودي عبد الله العتيبي، في مشاركته إلى وضع وحال مكاتب السفر والسياحة في السعودية مع الجائحة، فيما قدم احمد الرفاعي من وزارة السياحة والاثار الأردنية ورقة علمية بعنوان ( ادارة الازمات السياحية: اثر جائحة كورونا على القطاع السياحي الأردني)

كما قدمت الدكتوره سهيرة الكيلاني ورقة حول  (  قطاع ادارة الضيافة وتاثير جائحة كورونا)  ، فيما قدم الطالب زيد ابراهيم ورقة حول ( استراتيجية التعافي في قطاع السياحة من جائحة كورونا).

يذكر ان كلية السياحة والفنادق نظمت هذا المؤتمر، بالتشارك مع جامعة الأمير مقرن بن عبد العزير في المملكة العربية السعودية وجامعة الفيوم في جمهورية مصر العربية، استجابة منها لمتطلبات منظمة السياحة العالمية، بعد حصول الكلية على الشهادة الدولية في تدريس برنامج الإدارة السياحية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى