الوكالة الأوروبية للأدوية ترخص لقاح بيونتيك وفايزر

سماح وكالة الأدوية الأوروبية بطرح لقاح كورونا يفتح الطريق للبدء بحملات التطعيم قبل نهاية العام

 أعطت الوكالة الأوروبية للأدوية، الضوء الأخضر لاستخدام لقاح شركتي بيونتيك وفايزر، بعد  الاثنين 21 ديسمبر/كانون الأول 2020 في أمستردام جاء قبل موعده بثمانية أيام م تحت ضغط العديد من دول الاتحاد الأوروبي، إذ دفعت ألمانيا ودول أخرى باتجاه اتخاذ قرار سريع، بعدما رخصت دول عدة لاستخدامه بينها بريطانيا والولايات المتحدة وكندا والبحرين والسعودية والمكسيك وسنغافورة واسرائيل وسويسرا. موافقة الوكالة الأوروبية للأدوية على استخدام اللقاح في الاتحاد الأوروبي استثنت من تقل أعمارهم عن 16 سنة.

 

وقالت المديرة العامة للوكالة إيمير كوك في مؤتمر صحفي عبر الانترنت “يسرني أن أعلن أن اللجنة العلمية للوكالة الاوروبية للادوية اجتمعت اليوم ووافقت على السماح بطرح اللقاح الذي طورته بيونتيك وفايزر في سوق الاتحاد الأوروبي”.

كانت الهيئة التنظيمية الأوروبية  قد قالت إنها لن تتخذ قرارا قبل أن تكون “البيانات الخاصة بجودة اللقاح وسلامته وفعاليته (…) متينة وكاملة بدرجة كافية لتحديد ما إذا كانت فوائد اللقاح تفوق المخاطر المرتبطة به”. وكانت المفوضية الأوروبية أعلنت أنه من المقرر أن تبدأ الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي حملة التطعيم في 27 كانون الأول / ديسمبر شرط أن تمنح الوكالة الأوروبية للأدوية ترخيصها لتسويق اللقاح بحلول هذا الموعد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى