10 إجراءات لتحول ميناء الإسكندرية كأحد المرافئ الخضراء بالبحر المتوسط

كشف الربان طارق شاهين رئيس هيئة ميناء الإسكندرية عن تنفيذ الهيئة لخطة تحول الميناء إلى أحد الموانئ الخضراء بمنطقة حوض البحر المتوسط.

وأشار إلى أنه تم تنفيذ تلك الخطة خلال الأيام الأخيرة، بالتعاون مع شركات الملاحة، ومنها بيع 15 وحدة مكهنة بالمسطح المائى للميناء من بين قاطرات وجبارات ولنشات وقاطرات، وتم خروج معظمها من الدائرة الجمركية للميناء.

وأضاف شاهين أنه تم تفعيل مراقبة المسطح المائى وإزالة التلوث بشكل مستمر وكذلك مراقبة حركة الشحن والتفريغ بالمخطاف الداخلى.

وأوضح رئيس ميناء الإسكندرية أنه تم التخلص أيضا من كميات كبيرة من الخردة، عند إجراء أعمال المسح للمحطة متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية على الأرصفة من 55 إلى 62

لفت إلى أنه تم تشكيل لجنة لمعاينة البارجات والمواعين والوقوف على الصالح منها وقد أسفر ذلك عن خروج 9 بارجات جارٍ اتخاذ الإجراءات القانونية حيال خروج الباقى بالتنسيق مع هيئة السلامة البحرية، وذلك لتقليل التكدس والقضاء على العشوائيات بالمسطح المائى.

ومن ضمن الخطة التى يتم تنفيذها، أشار رئيس الهيئة إلى أنه جارٍ التعاقد مع شركة مياه الشرب بالإسكندرية لتوفير فلاتر موفرة للمياه، كما أنه جارٍ تحويل أسطول مركبات الميناء للعمل بالغاز الطبيعى بدلا من السولار

وأكد شاهين أن الهيئة تخطط لتنفيذ محطة تخصصية لتداول وتجميع بضائع الصب غير النظيف بميناء الدخيلة، والتى من المخطط أن تعتمد على استخدام أحدث وسائل التكنولوجيا الصديقة للبيئة والتى تتفق مع المحددات البيئية الدولية، مما يحد من الانبعاثات الملوثة للبيئة.

كما أنه جارٍ نقل بضائع الصب غير النظيف بميناء الإسكندرية لميناء الدخيلة، مؤكدا أن ذلك سيساهم فى تحويل ميناء الإسكندرية إلى ميناء أخضر ورفع تصنيفه البيئى الدولى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى