سحر المرض أنواعه وأعراضه وطرق علاجه

–>

 سحر المرض أنواعه وأعراضه وطرق علاجه

سحر المرض أنواعه وأعراضه وطرق علاجه

علاج سحر المرض مع الشيخ ابو قاسم ومن القران الكريم

علاج سحر المرض:

المحتوي:
1 – تعريف سحر المرض:
2 – الدليل علي وجود سحر المرض.
3 – الطاعون مرض يسببه الجن للإنسان.
4 – قصة سحر النبي صلي الله عليه وسلم.
5 – قصة سحر أمنا عائشة رضي الله عنها.
6 – كيفية حدوث سحر المرض.
7 – أنواع سحر المرض.
8 – أعراض سحر المرض ( الجسدية – النفسية – العقلية – في الأحلام).
9 – طرق الشياطين في صرف المسحور بسحر المرض عن العلاج الشرعي.
10- علاج سحر المرض.

تعريف سحر المرض:

لتعريف سحر المرض يجب أن نتعرف أولا علي معني المرض في اللغة والاصطلاح :

تعريف المرض لغةً:

معنى المريض في معجم المعاني الجامع:
المَرِيضُ : من به مَرَضٌ أو نَقْصٌ أو انحراف.
قَلْبٌ مريض : ناقص الدِّين.
ورأيٌ مريضٌ : ضعيفٌ، أو فيه انحرافٌ عن الصَّواب.
وعينٌ مريضةٌ : فيها فُتور.
وريحٌ مريضةٌ : ساكنةٌ، أو شديدةُ الحرِّ، أَو ضعيفَةُ الهُبُوب
وليلةٌ مريضةٌ : لا يكون بها ضوء ، إِذا تغيَّمت
وأَرضٌ مريضةٌ : إِذا ضاقت بأهلها أَو كثُر بها الهَرْجُ والفِتَنُ والقتل
مريض القلب : حاقد ، موسوس ، شكّاك
مرِض الشَّخصُ أو الحيوانُ : تغيّرت صحَّتُه واضطربت بعد اعتدالها ،
مَرِضَ فِي دَأْبِهِ : حَادَ عَنِ الصَّوَابِ
مَرِضَ فِي أَمْرِهِ : شَكَّ

تعريف المرض اصطلاحاً:

المرض أو الداء أو العلة وهو حالة غير طبيعية أو حالةٌ خارجةٌ عن الطبيعة تصيب أعضاء الجسم البشري أو العقل البشري بأضرارٍ متفرّقة، أو تسبب ضعفاً في الوظائف، فتوقف عمل وظائفه إما مؤقتاً أو لفترةٍ طويلة، يشعر إثرها المريض بضعفٍ وتعبٍ وعدم القدرة على إنجاز أمور حياته بشكلٍ سليمٍ كما في الوضع الطبيعي.

 تعريف سحر المرض:

سحر المرض هو نوع من أنواع السحر يؤدي إلي تحول الإنسان من الصحة والعافية إلي الأمراض والأسقام ويتحول الإنسان من القوة والنشاط إلي الضعف والخمول والكسل، وضعف في وظائف أعضاء الجسم والإدراك والتفكير.

الدليل علي وجود سحر المرض:

قال تعالى ( وَاذْكُرْ عَبْدَنَا أَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّى مَسَّنِى الشَّيْطَانُ بِنُصْبٍ وَعَذَابٍ * ارْكُضْ بِرِجْلِكَ هَذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ ) ص ( 41 : 42 )
وقد أخرج الطبري بسنده الحسن عند قتادة رحمه الله : ( وَاذْكُرْ عَبْدَنَا أَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الشَّيْطَانُ بِنُصْبٍ وَعَذَاب) ص( 41 )
قال: ذهاب المال والأهل، والضر الذي أصابه في جسده (جامع البيان: 18/ 250 )
وقيل: إن الشيطان قد سلط عليه في جسده، فنفخ فيه حتى تقرح، ثم تقيح بعد التقرح، واشتد به الأمر.
قال القرطبي : ( لا ينكر أحد أن يظهر على يد الساحر خرق العادات بما ليس في مقدور البشر من : مرض ، وتفريق ، وزوال عقل ، وتعويج عضو ، إلى غير ذلك مما قام الدليل على استحالة كونه من مقدورات البشر ) ( الجامع لأحكام القرآن – 2/ 42 ) .
قال الدكتور عمر الأشقر: ( فإذا عرفت ما يستطيعه الشيطان وما لا يستطيعه تبين لك الحق في هذه المسألة، فالشيطان إما بنفسه أو بما لديه من علوم قد يسلط على بعض الناس بالأمراض والأسقام وإزالة العقل وتعويج العضو ) ( عالم السحر والشعوذة – ص 158).

الطاعون مرض يسببه الجن للإنسان:

عن أبي موسى الأشعري -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” فناء أمتي بالطعن والطاعون قالوا: يا رسول الله هذا الطعن قد عرفناه، فما الطاعون؟ قال: وخز أعدائكم من الجن، وفي كلٍّ شهادة” رواه أحمد وأبو يعلي والبزار والطبراني (وهو) صحيح.
وله طريق أخرى عن أبي موسى.. أن النبي صلى الله عليه وسلم ذكر الطاعون فقال: (وخز من أعدائكم من الجن وهي شهادة المسلم)، أخرجه أحمد (4/413) والحاكم (1/50) وقال: صحيح على شرط مسلم ووافقه الذهبي وهو كما قالا.
قال ابن حجر (رحمه الله تعالي ) في فتح الباري: ( أطلق على الطاعون وباء وبالعكس، وأما الوباء فهو.. من الأمراض العامة.. (و) يسمى طاعونا بطريق المجاز لاشتراكهما في عموم المرض.. (أو) كثرة الموت..، (و) من أطلق على كل وباء طاعونا فبطريق المجاز.. (و) تعريف الطاعون.. كونه من طعن الجن.. لا يخالف ذلك ما قال الأطباء.. وإنما لم يتعرض الأطباء لكونه من طعن الجن لأنه أمر لا يدرك بالعقل وإنما يعرف من الشارع…
وقال الكلاباذي في معاني الأخبار: ( يحتمل أن يكون الطاعون على قسمين قسم يحصل.. من غير سبب يكون من الجن، وقسم يكون من وخز الجن.. وإن لم يكن هناك طعن.. من طعن الإنس.. وهذا بخلاف طعن الإنس.. (الذي) يقع من الظاهرإلى الباطن فيؤثر في الظاهر أولا ثم يؤثر في الباطن) (فتح الباري لابن حجر ج10/ص180).

قصة سحر النبي صلي الله عليه وسلم:

أخرج البيهقي في (دلائل النبوة) من طريق الكلبي، عن أبي صالح، عن ابن عباس قال: مرض رسول الله صلى الله عليه وسلم مرضا شديدا، فأتاه مَلَكان، فقعد أحدهما عند رأسه والآخر عند رجليه، فقال الذي عند رجليه للذي عند رأسه: ما ترى؟ قال: طُبَّ، قال: وما طُبَّ؟ قال: سُحِرَ، قال: ومَنْ سَحَره؟ قال: لَبيد بن الأعصم اليهودي، قال: أين هو؟ قال: في بئر آل فلان تحت صخرة في رَكِيَّة، فَأْتوا الرَّكِيَّة، فانزحوا ماءها، وارفعوا الصخرة، ثم خذوا الكُدْية وأحرقوها، فلما أصبح رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث عمار بن ياسر في نفر، فَأَتوا الرَّكِيَّةَ، فإذا ماؤها مثل ماء الحناء، فنزحوا الماء، ثم رفعوا الصخرة، وأخرجوا الكُدْيَةَ، وأحرقوها، فإذا فيها وتر فيه إحدى عشرة عقدة، وأُنزلت عليه هاتان السورتان، فَجَعل كلما قرأ آية انحلت عقدة: {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ} و{قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِْ).
وأخرج أبو نعيم في (الدلائل) من طريق أبي جعفر الرازي عن الربيع بن أنس عن أنس بن مالك قال: صنعت اليهود لرسول الله صلى الله عليه وسلم شيئًا، فأصابه من ذلك وجع شديد، فدخل عليه أصحابه فظنوا أنه لُمَّ به، فأتاه جبريل بالمعوذتين، فعوذوه بهما، فخرج إلى أصحابه صحيحا.
استدل ابن القصار على أن الذي أصابه كان من جنس المرض بقوله في آخر الحديث:  (فأما أنا فقد شفاني الله )
وفي الاستدلال بذلك نظر، لكن يؤيد المدعى أن في رواية عمرة عن عائشة عند البيهقي في الدلائل ” فكان يدور ولا يدري ما وجعه ” وفي حديث ابن عباس عند ابن سعد “مرض النبي – صلى الله عليه وسلم – وأخذ عن النساء والطعام والشراب ، فهبط عليه ملكان ” الحديث .
ذكر الإمام النووى في (المنهاج) بعضًا منه عن القاضي عياض: (14/ 175 )
وفي (شرح مسلم): وقد ظهر ما هو أجلى وأبعد عن مطاعن الملحدة من نفس الحديث، ففي بعض طرقه: ( سحره يهودي حتى كاد ينكر بصره)، وفي بعضها: ( حبس عن عائشة سنة) ، وعند البيهقي: ( والطعام والشراب )، فدلت هذه الطرق على أن السحر إنما تسلط على ظاهر جسده، لا على عقله ). انتهى.

قصة سحر أمنا عائشة رضي الله عنها:

سُحرت أمنا عائشة رضي الله عنها وتسبب لها السحر في المرض الشديد الذي كاد أن يهلكها؛ فعن عمرة عن عائشة رضي الله عنها أنها أعتقت جارية لها عن دبر منها ( أي تكون حرة بعد موت سيدها ), ثم إن عائشة مرضت بعد ذلك ما شاء الله، فدخل عليها سندي، فقال إنك مطبوبة فقالت من طبني، فقال إمرأة من نعتها كذا وكذا وقال في حجرها صبي قد بال، فقالت عائشة ادعوا لي فلانة لجارية لها تخدمها، فوجدوها في بيت جيران لها في حجرها صبي قد بال, فقالت حتى أغتسل بول هذا الصبي فغسلته، ثم جاءت، فقالت لها عائشة: أسحرتني؟ فقالت نعم، فقالت: لم ؟ قالت: أحببت العتق ) .هذه الرواية في موطأ مالك .
وأخرج الإمام أحمد في مسنده عن عمرة قالت: اشتكت عائشة فطال شكواها، فقدم إنسان المدينة يتطبب، فذهب بنو أخيها يسألونه عن وجعها، فقال: والله إنكم تنعتون نعت امرأة مطبوبة، قال: هذه امرأة مسحورة سحرتها جارية لها، قالت: نعم، أردت أن تموتي فأعتق، قال: وكانت مدبرة، قالت: “بيعوها في أشد العرب ملكة، واجعلوا ثمنها في مثلها” وصححه محققو المسند، وقال الألباني: إسناده صحيح، ورواه مالك،وعبد الرزاق، وغيرهما.

كيفية حدوث سحر المرض

هناك طريقتان لسحر المرض:

الطريقة الأولي لسحر المرض:

يرسل الساحر إلي المسحور جنيا مريضاً بمرض معين ويكون خاصة بالأمراض المستعصية كأمراض القلب والكبد والأورام المتعددة وغيرها فكلما تألم هذا الجني تألم معه المسحور لأن طبيعة الجن تغلب علي طبيعة المسحور فيشعر بما يشعر به من الآلام والأسقام حتي أنه يذهب إلي الأطباء وقد يشخص له أمراضاً معينة وهوسليم ويعطيه الدواء الذي يؤثر عليه بالسلب.

الطريقة الثانية لسحر المرض:

يرسل الساحر إلي المسحور جنياً عنده علم بالأمراض والأسقام فيقوم بزراعة فيرس معين في المكان المراد زراعة المرض به أو وجود الجني في المكان المراد إرهاقه وإمراض المسحور به مع الضغط عليه وشعوره بالآلام أو يتركز هذا الجني في المراكز العصبية في المخ فيقوم بإيقاف الحاسة أو العضو الذي يريد إيقافه فيصاب المسحور بالعمى أو الشلل التام وغيرهما وقد يتعطل العضو عن العمل أحيانا ويعمل أحيانا وكل هذا يكون بعلم الله وإرادته.
وإما أن يسيطر الجني علي مراكز الإرسال والإشارات بالمخ ويعطي إشارات متتابعة متتالية سريعة بلا أسباب، فيتوقف العضو، ولا يستطيع الحركة، وإن لم يكن مشلولاً.

أعراض سحر المرض:

تتعدد الآلام التي يشعر به المسحور بسحر المرض وتتنقل من مكان لآخر، غير الشرود الذهني، والنسيان والأعراض المتكررة في أحلام اليقظة والمنام؛ ومن
أعراض سحر المرض:

الأعراض الجسمية لسحر المرض:

يشعر المصاب بسحر المرض بعدة أعراض جسمية منها:
1 – ألم دائم في عضو من أعضاء الجسم.
2 – تكرار حدوث نوبات الصرع ( التشنجات العصبية ).
3 – شلل عضو من أعضاء الجسد أو شلل كلي للجسد.
4 – تعطل أحد الحواس كالنظر والسمع والشم و … عن العمل نهائياً.
5 – تعطل أحد الحواس بصورة مؤقتة؛فيفقد المسحور بصره فجأة, ويعود إليه بعد فترة أو فقد النطق لفترات.
6 – الضعف العام وعدم القدرة على القيام بالأعمال الدورية .
7 – الصداع الدائم بدون سبب طبي.
8 – الضيق الشديد في التنفس؛ فيشعر كأن شيئا يضغط على صدره.
9 – التنميل المستمر خاصة للأيدي والأرجل؛ فيشعر المسحور كأن نملا يمشي في قدمه, أو في يديه, أو في جسمه كله.
10 – ألم دائم في الظهر يشعر به المريض في العمود الفقري وبخاصة الفقرات لسفلي ( القطنية ) وما تحتها بدون سبب عضوي.
11 – ألم في عضلات الجسم بشكل مستمر.
12 – سقوط الشعر ويكون ظاهرة في النساء, وفي نفس الوقت لا يستجيب للعلاج الطبي.
13 – مشاكل متعددة في المعدة والجهاز الهضمي مثل: المغص المستمر، والإمساك، والإسهال، القيء المستمر, أو الرغبة في القيء دون التقيؤ وفقدان الشهية.

الأعراض النفسية والوجدانية لسحر المرض:

تتعدد أعراض السحر من الجانب النفسي للمسحور خاصة أنه أكثر الجوانب تأثراً بالسحر ومن هذه الأعراض:
1 – حب العزلة, والانطواء وكراهية التجمعات العامة.
2 – كراهية الأهل والأصحاب المقربين.
3- فقدان الثقة في الأقربين.
4 – النظرات غير الطبيعية للأشياء والأشخاص، مع الدهشة والاستغراب وشخوص البصر وزوغانه.
5 – الخوف غير الطبيعي من كل الأشياء كأن يخاف من القطط والكلاب، أو من بعض الناس.
6 – الخوف الشديد إدا وجد في مكان وحده.
7 – الشعور بأن شخصاً يرافقه ويمشي خلفه في كل مكان خاصة إذا كان يسير وحده في الظلام.
8 – البكاء اللاإرادي والمتكرر وأحيانا لا يكون له سبب.
9 – القلق المستمر والشعور بالأرق وضيق التنفس خاصة وقت الذهاب للفراش.
10 – النسيان الشديد للأشياء والأشخاص والأماكن.

الأعراض العقلية لسحر المرض:

المقصود من سحر المرض هو اختلال توازن الشخص وصرفه عن مزاولة حياته الطبيعية لذلك يتأثر الجانب العقلي بطريقة كبيرة من سحر المرض ومن أعراضه علي الجانب العقلي:
1 – الشرود الذهني.
2 – عدم القدرة علي التفكير.
3 – التفكير في أمور تافهة مع عدم التركيز في الكلام .
4 – صعوبة فهم الأشخاص أو تفسير الأحداث.
5 – الجنون، فلا يدرك المسحور الأفعال التي يقوم بها من أفعال المجانين.

أعراض سحر المرض في الأحلام:

تتكرر الأحلام في اليقظة وأثناء النوم والتي تدل علي أن هذا الشخص مصاب بسحر المرض ومنها:
1 – سماع هاتف يهتف بأنك ستموت، وأنك مريض بمرض لن يشفي، أو ليس هناك أمل من شفاءك.
2 – الأحلام المخيفة المتكررة كثيرا مع قلة النوم أحيانا, وكثرته أحيانا.
3 – رؤية الشخص نفسه في مستشفي وحوله أشخاص أشكالهم مرعبة.
4 – رؤية الشخص نفسه محمولا علي نعش ومن يحمله أشخاص مرعبة.
5 – سماع أصوات بكاء متكرر أثناء النوم أو في اليقظة.
6 – ظهور بقع زرقاء وحمراء وخربشة في أماكن متعددة من الجسم؛ خاصة في الفخذين والرقبة وفي الظهر وبين الثديين، تظهر بعد القيام من النوم.

 أعراض سحر المرض علي المنظر العام:

لا يهتم المسحور بسحر المرض بمظهره العام ويبدو عليه بعض العلامات منها:
1 – عدم الاهتمام بالمظهر العام ونظافة الملابس والنظافة الشخصية.
2 – إهمال حلق الشعر والأظافر مع عدم الاهتمام بنظافتهم.
3 – اختيار الملابس ذات الألوان الغريبة والزاهية جداً.
اقرأ أيضاً: كيف تعرف أنك مسحور
ملاحظة:
( إن شعر المريض أثناء سماع الرقية بدوخة أو تخذير أو اهتزاز في أطرافه أو صداع أو تغير في جسده فيكون سحرا وإلا فهو مرض عضوي يعالج عند الأطباء)

أنواع  سحر المرض:

لسحر المرض أنواع متعددة منها:

 سحر الصرع والتشنجات العصبية :

يتعرض المسحور بسحر المرض لحالة الصرع ولتشنجات عصبية من فترة لأخرى دون أن تحدد بزمان أو مكان، وقد ترتبط تلك التشنجات أحيانا مع المؤثرات الاجتماعية والخارجية للمريض، وتعتمد تلك التشنجات في قوتها على قوة السحر والساحر.

سحر الأمراض العضوية:

وفيه يتعرض المسحور لأمراض وآلام تصيب جميع أنحاء الجسد، ويشعر المسحور من خلال هذا النوع بالتعب والإرهاق والخمول وعدم القدرة على القيام بأية أعمال، وعند قيام المريض بالفحص الطبي يتبين سلامة كافة الفحوصات الطبية ، وسلامة الجسم من أية أمراض عضوية .
وقد يتأثر المسحور بسحر المرض من هذا السحر بصورة كلية أو بصورة جزئية، وقد يتنقل الآلام في الجسد من مكان لآخر، فتارة يشعر بألم في الرأس وتارة أخرى يشعر بألم في المفاصل وهكذا، وكل ذلك يحصل دون تحديد أية أمراض عضوية محددة.

 سحر تعطل الحواس:

يتعرض المسحور من خلال هذا النوع لتعطل الحواس الخاصة بالسمع والبصر والشم تعطلا دائما، فلا تعود تلك الحواس للمسحور إلا بعد إبطال السحر وشفاء المريض بإذن الله تعالى.
وقد تتعطل تعطلا مؤقتا، ويتقلب الحال من وقت إلى وقت ومن زمن إلى زمن.

سحر الشلل:

يتعرض المسحور من خلال هذا النوع لشلل كلي أو جزئي أو شلل اهتزازي في جميع أنحاء الجسم، أو في منطقة معينة كاليد أو القدم أو الرأس ونحوه، ويبقى العضو معطلا فترة من الزمن ثم يعود إلى سابق عهده فلا يستطيع الحركة مطلقا، وقد يتعرض المسحور لشلل جزئي متنقل ، فتارة يصيب الشلل منطقة اليد ، وتارة أخرى منطقة القدم وهكذا، وكل ذلك دون تحديد أسباب طبية معينة ولا تعود له عافيته إلا بعد إبطال السحر بإذن الله تعالى .

سحر الجنون:

هو عبارة عن وقوع اضطرابات نفسية وعصبية تؤثر تأثيرا مباشرا على المسحور فيظهر وكأنه قد أصيب بالجنون، حيث يكون عقل المسحور متغيباً وتضعف الذاكرة لا يستطيع التركيز أو التفكير أو التمييز ويتصرف دون وعي أو إدراك، ويزداد التردد في اتخاذ القرار، وتتغير طباع المسحور، ويزداد الشك في كل الأشياء، ويطول خوفه ممن حوله؛ مما يجعله لا يهتم بالمظهر ولا ملابسه، وأحيانا ما يجري في الشوارع كالأطفال ويقوم بتمزيق ملابسه، ويزداد السب وكلام النفس وغيره من الأمور المنافية للعقل، ولا ينفك عنه ذلك إلا إذا تم إبطال السحر وإخراجه.

سحر الخمول :

يتعرض المسحور لخمول بصورة مستمرة تصيب جميع أعضاء الجسم، أو بصورة مؤقتة تصيب الجسم من فترة لأخرى حسب تجديد السحر وتأثيره؛ فيشعر المريض دائما بالفتور والخمول وعدم القدرة على العمل أو ممارسة أي نشاط يذكر.

سحر الاستحاضة ( سحر النزيف ):

يصيب سحر النزيف النساء بحيث تتعرض المرأة من خلال هذا السحر لنزيف دائم يكاد لا ينقطع أو بصورة منقطعة في غير فترات الاستحاضة، وتشعر المرأة عادة بالضعف والوهن وعدم القدرة على ممارسة أي عمل في المنزل أو خارجه.

الأدلة علي أن نزيف المرأة من الشيطان:

عن حمنة بنت جحش – رضي الله عنها – : قالت : ( كنت أستحاض حيضة شديدة كثيرة فجئت رسول الله صلى الله عليه وسلم استفتيته فقلت: يا رسول الله إني أستحيض حيضة كثيرة شديدة فما ترى فيها قد منعتني الصلاة والصيام؟
فقال : أنعت لك الكرسف فإنه يذهب الدم قالت: هو أكثر من ذلك.
قال: فاتخذي ثوبا قالت: هو أكثر من ذلك قال: فتلجمي قالت: إنما أثج ثجا.
فقال لها: سآمرك بأمرين أيهما فعلت فقد أجزأ عنك من الآخر فإن قويت عليهما فأنت أعلم
فقال لها : إنما هذه ركضة من ركضات الشياطين فتحيضين ستة أيام أو سبعة في علم الله تعالي ثم اغتسلي …الحديث بطوله ) ( مسند الإمام أحمد) و( صحيح أبي داوود 267 ).
قال ابن الأثير: ( الاستحاضة : أن يستمر بالمرأة خروج الدم بعد أيام حيضتها المعتادة) ( النهاية في غريب الحديث – 1 / 469).
قال ابن القيم رحمه الله تعالي: ( والسحر الذي يؤثر مرضا وثقلا وعقدا وحبا وبغضا ونزيفا وغير ذلك من الآثار موجود ، تعرفه عامة الناس، وكثير منهم قد علمه ذوقا بما أصيب به منه ) ( بدائع التفسير 5 / 411 : 412 ).

طرق الشياطين في صرف المسحور بسحر المرض عن العلاج الشرعي:

تسعي الشياطين إلي صرف المسحور بسحر المرض عن الذهاب للرقاة الشرعيين للعلاج أو العلاج بالقرآن الكريم ومن طرقهم في صرف المسحور عن العلاج:
1 – توحي للمريض بأن الأمر طبيعي وأنه مصاب بمرض نفسي أو انفصام في الشخصية.
2 – ترسيخ عقيدة أن الجن لا يستطيع إمراض الإنسان .
3 – اقناع المسحور بأنه مصاب بمرض عضوي يستطيع علاجه الأطباء.
4 – تشكيك المريض في أن الرقية لا تستطيع التأثير فيهم وأنهم من مردة وملوك الجن، وكثيرا ما تظهر له أثناء الرقية أو تتغني أمامه؛ حتي يشعر المسحور يشعر بحالة من الإحباط واليأس.
5 – ظهور الشياطين للمسحور في صورة المسلم التائب الذي يريد مرافقته للتوبة والتعليم علي يديه في مقابل مساعدته في قضاء بعض الأشياء له.
وقد يصدق المريض الجن وينقطع عن العلاج والرقية على أمل أن يفي ذلك الشيطان الكذوب بكلامه.
6 – توحي للمسحور بأن الرقية الشرعية لا تنفع إلا مع المجنون فيخاف من أن يذهب لمن يرقيه فيُعير ويلقب بالمجنون.
7 – يأخذ الشيطان المريض بنفسه إلي الرقاة الشرعيين ودروس العلم، حتي يصدق حسن نواياهم وأنهم لا يتأثرون بالرقية الشرعية.
8 – الخجل الشديد للمسحور حتي لا يقص المسحور حكايته والأعراض التي يشعر بها للرقاة لتصعيب تشخيص حالته.
9 – تيسير سبل المنكرات للمسحور وقد يشترط الشيطان علي المسحور التخفيف عنه في مقبال ترك الرقية والعلاج.
10 – تصوير الرقاة للمسحور في صورة مخيفة مما يجعل المسحور يخاف منهم ويكرههم ويرفض العلاج عندهم.
أو تكرار رؤية الراقي في المنام بصورة مخيفة أو يحاول الاعتداء علي المسحور جسديا وجنسيا خاصة إن كان الراقي من الرقاة المشهور عنهم التقوي والورع.
11 – اقناع المسحور بأن رقيته لنفسه أقوي واشد تأثيراً من رقية الراقي له ثم تتفرد به حتى تصرفه عن الرقية تماماً.
12 – ظهور الشياطين للمسحور وتهديده بالأذي في نفسه وأهله، أو تهدده بالظهور علي لسانه وفضحه بذنوبه أو أسراره، إذا ذهب للرقاة الشرعيين، وقد لا يظهر له ولكن يوسوس للمسحور بصوت يسمعه المصاب دون غيره .
13 – يشير إليه الناس والمصابين الآخرين بتغيير الراقي الشرعي، وكثيرا ما تكون حيلة من الشياطين لصرف المسحور عن العلاج.
14 – عدم صرع المسحور أمام الرقاة ولكن يسيطر الشيطان علي لسانه ويتحدث مع الرقاة وقد يسب المسحور علي أنه يسب نفسه وربما يمدحه ويتكلم بكلام كثير فيه الجد والهزل وكثيرا ما يقول أنه ليس به شئ ويرفض العلاج عنده.
15 – التلبيس علي الراقي الشرعي بأن المسحور ليس به سحر وأنه مريض نفسي أو مريض عضوي يجب الذهاب إلي الأطباء، وهذا بسبب أن الراقي نفسه يكون متأثراً من الشياطين بسبب سحر أو غيره.

علاج سحر المرض:

يستعين المصاب بالسحر بالله تعالي ويكون علي يقين بأن الله تعالي هو الشافي ولا يعتقد في أحد غير الله تعالي فهو القادر علي كل شئ سبحانه وتعالي وعليه قبل العلاج أن يتخلص من المعاصي وآثارها بالتوبة والاستغفار، ثم يذهب إلي الراقي  الشرعي المتمكن حتي يستطيع التشخيص بصورة سليمة ، والتحلي بالصبر مهما طالت مدة العلاج فالشافي هو الله تعالي .
وعلي الراقي الشرعي أن يقوم بالتالي:
1 – قراءة الرقية الشرعية علي المسحور كاملة، حتي وإن حضر الجني وصرع المريض.
2 – قراءة آيات فك السحر قبل خروج الجني من الجسد.
3 – قراءة آيات فك العقد حتي يتخلص المريض من العقد التي عقدها الجن أو الساحر في جسده، ولا يستطيع أن يعود إليه الجن ثانية.
4 – قراءة آيات الشفاء علي المريض.
5 – قراءة آيات الحرق والعذاب؛ حتي لو خرج الجني حتي تحترق أي آثار يكون تركها في الجسد، من أمراض أو بكتيريا لإفساد الجسد.

برنامج الاغتسال لعلاج سحر المرض:

يقوم الراقي بعمل برنامج للمسحور بسحر المرض للشفاء والتعافي، وإن لم يتوافر راقي لأي سبب من الأسباب يقوم المريض بعمل البرنامج بنفسه مستعيناً بالله تعالي.
1 – يقوم بإحضار إناء ماء كبير سعة 20 لتر مملوء بالماء ويضع به سبع ورقاتنبق ( سدر) ويقرأ عليه (آيات فك السحر، آيات فك العقد، آيات الشفاء، آيات الحرق والعذاب )
2 – يأخذ من إناء الماء المقروء عليه لتر ماء ويضيفه إلي إناء آخر مملوء بماء دافئ ويضع عليه 7 ورقات نبق ويغتسل به خارج الحمام. ( تكرر هذه الخطوة لمدة سبعة أيام )
3 – قبل خلع الملابس نقول: ( بسم الله الرحمن الرحيم اللهم احجبنا عن أعين الجان والشيطان)
وعند لبس الملابس نقول: ( الحمد لله )
4 – رش الماء المغتسل به فوق الأسطح أو فوق التراب بجوار الحوائط، أو ري الزرع والأشجار به.
5 – تكرار عمل هذا البرنامج ثلاث مرات أي لمدة ( 21 يوماً )

 آيات فك السحر:

1 – قال تعالي : ( وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ (117) فَوَقَعَ الْحَقُّ وَبَطَلَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (118) فَغُلِبُوا هُنَالِكَ وَانقَلَبُوا صَاغِرِينَ (119) وَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سَاجِدِينَ (120) ) سورة الأعراف
2 – قال تعالي: (فَلَمَّا أَلْقَوْا قَالَ مُوسَى مَا جِئْتُم بِهِ السِّحْرُ إِنَّ اللَّهَ سَيُبْطِلُهُ إِنَّ اللَّهَ لا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ (81) وَيُحِقُّ اللَّهُ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ ) (82) سورة يونس
3 – قال تعالي: ( وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ وَلَا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى) (69) سورة طه
4 – قال تعالي: ( وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَّنثُورًا ) (23) سورة الفرقان .
5 – قال تعالي: ( وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْجِبَالِ فَقُلْ يَنسِفُهَا رَبِّي نَسْفًا * فَيَذَرُهَا قَاعًا صَفْصَفًا * لَّا تَرَى فِيهَا عِوَجًا وَلَا أَمْتًا ( طه ( 105 : 107 )
6 – قال تعالي: ( اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَالْعَلِيُّ الْعَظِيمُ ) سورة البقرة: ( 255)

آيات فك العقد :

1 – أعوذ بالله من الشيطان الرجيم : ( بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2 ) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ( 3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4 ) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ(5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ ( 6 ) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ( 7 ) ) سورة الفاتحة
2 – أعوذ بالله من الشيطان الرجيم : ( اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَالْعَلِيُّ الْعَظِيمُ ) سورة البقرة: ( 255)
3 – أعوذ بالله من الشيطان الرجيم : (وَإِن طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِن قَبْلِ أَن تَمَسُّوهُنَّ وَقَدْ فَرَضْتُمْ لَهُنَّ فَرِيضَةً فَنِصْفُ مَا فَرَضْتُمْ إِلَّا أَن يَعْفُونَ أَوْ يَعْفُوَ الَّذِي بِيَدِهِ عُقْدَةُ النِّكَاحِ وَأَن تَعْفُوا أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَلَا تَنسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ) سورة البقرة (237)
4 – أعوذ بالله من الشيطان الرجيم : ( أَيَوَدُّ أَحَدُكُمْ أَن تَكُونَ لَهُ جَنَّةٌ مِّن نَّخِيلٍ وَأَعْنَابٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ لَهُ فِيهَا مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَأَصَابَهُ الْكِبَرُ وَلَهُ ذُرِّيَّةٌ ضُعَفَاءُ فَأَصَابَهَا إِعْصَارٌ فِيهِ نَارٌ فَاحْتَرَقَتْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ ) سورة البقرة (266)
5 – أعوذ بالله من الشيطان الرجيم : ( قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي يَفْقَهُوا قَوْلِي ) سورة طه (25 :28 )
6 – أعوذ بالله من الشيطان الرجيم : ( قَالَ فَاذْهَبْ فَإِنَّ لَكَ فِي الْحَيَاةِ أَن تَقُولَ لَا مِسَاسَ وَإِنَّ لَكَ مَوْعِدًا لَّن تُخْلَفَهُ وَانظُرْ إِلَى إِلَهِكَ الَّذِي ظَلْتَ عَلَيْهِ عَاكِفًا لَّنُحَرِّقَنَّهُ ثُمَّ لَنَنسِفَنَّهُ فِي الْيَمِّ نَسْفًا )  سورة طه (97)
7 – أعوذ بالله من الشيطان الرجيم : ( فَكَانَتْ هَبَاءً مُّنبَثًّا )  سورة الواقعة (6 )
8 – أعوذ بالله من الشيطان الرجيم : ( هُوَ الَّذِي أَخْرَجَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مِن دِيَارِهِمْ لِأَوَّلِ الْحَشْرِ مَا ظَنَنتُمْ أَن يَخْرُجُوا وَظَنُّوا أَنَّهُم مَّانِعَتُهُمْ حُصُونُهُم مِّنَ اللَّهِ فَأَتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ حَيْثُ لَمْ يَحْتَسِبُوا وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ يُخْرِبُونَ بُيُوتَهُم بِأَيْدِيهِمْ وَأَيْدِي الْمُؤْمِنِينَ فَاعْتَبِرُوا يَا أُولِي الْأَبْصَارِ (2) سورة الحشر
9 – أعوذ بالله من الشيطان الرجيم : ( أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ (1) وَوَضَعْنَا عَنْكَ وِزْرَكَ (2) الَّذِي أَنْقَضَ ظَهْرَكَ (3) وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ (4) فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا (5) إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا (6) فَإِذَا فَرَغْتَ فَانْصَبْ (7) وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَبْ (8 ) ) سورة الشرح
10 – أعوذ بالله من الشيطان الرجيم : ( إِذَا زُلْزِلَتِ الْأَرْضُ زِلْزَالَهَا( 1 ) وَأَخْرَجَتِ الْأَرْضُ أَثْقَالَهَا(2) وَقَالَ الْإِنسَانُ مَا لَهَا ( 3 ) يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا (4) بِأَنَّ رَبَّكَ أَوْحَى لَهَا (5) يَوْمَئِذٍ يَصْدُرُ النَّاسُ أَشْتَاتًا لِّيُرَوْا أَعْمَالَهُمْ (6 ) فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ (7 ) وَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ (8) سورة الزلزلة
11 – أعوذ بالله من الشيطان الرجيم : ( الْقَارِعَةُ * مَا الْقَارِعَةُ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْقَارِعَةُ * يَوْمَ يَكُونُ النَّاسُ كَالْفَرَاشِ الْمَبْثُوثِ * وَتَكُونُ الْجِبَالُ كَالْعِهْنِ الْمَنفُوشِ * فَأَمَّا مَن ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ * فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَّاضِيَةٍ * وَأَمَّا مَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ * فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا هِيَهْ * نَارٌ حَامِيَةٌ * ) سورة القارعة ( 1 : 11 )
12 – أعوذ بالله من الشيطان الرجيم : ( أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ * حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ * كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ * ثُمَّ كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ * كَلَّا لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ * لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ * ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ * ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ * ) سورة التكاثر (1 : 8 )
13 – أعوذ بالله من الشيطان الرجيم : ( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (1) مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ (2) وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ (3) وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ (4) وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ (5 ) سورة الفلق .
مع العلم أن آيات فك السحر جزء من آيات فك العقد إن قرأت في مكان آخر منفصلة لفك أى عقد .

آيات الشفاء لعلاج سحر المرض:

1- قال تعالي: ( قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِينَ * وَيُذْهِبْ غَيْظَ قُلُوبِهِمْ ۗ وَيَتُوبُ اللَّهُ عَلَىٰ مَن يَشَاءُ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ) التوبة (14 : 15 )
2- قال تعالي: ( وَلَهُ مَا سَكَنَ فِي اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ ۚ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ) الأنعام (13)
3- قال تعالي: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ ) يونس (57)
4- قال تعالي: (وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ ۙ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا ) الإسراء (82)
5- قال تعالي: (وَأَوْحَىٰ رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ * ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا ۚ يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِّلنَّاسِ ۗ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ) النحل ( 68 : 69 )
6- قال تعالي: (وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ ) الشعراء (80)
7- قال تعالي: (وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ ۖ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ ۗ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ ۖ وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى ۚ أُولَٰئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ ) فصلت (44)
8- قال تعالي: (فَنَظَرَ نَظْرَةً فِي النُّجُومِ * فَقَالَ إِنِّي سَقِيمٌ * فَتَوَلَّوْا عَنْهُ مُدْبِرِينَ ) الصافات ( 88 : 90 )
9- قال تعالي: (وَاذْكُرْ عَبْدَنَا أَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّى مَسَّنِى الشَّيْطَانُ بِنُصْبٍ وَعَذَابٍ * ارْكُضْ بِرِجْلِكَ هَذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ ) ص ( الآية 41 : 42 )
10- قال تعالي: (وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ ۖ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَىٰ لِلْعَابِدِينَ ) الأنبياء ( 83 : 84 )
11- قال تعالي: (اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُّتَشَابِهًا مَّثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَىٰ ذِكْرِ اللَّهِ ۚ ذَٰلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَن يَشَاءُ ۚ  وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ) الزمر (23)

آيات العذاب والحرق للجن:

1- قال تعالي: ( اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَالْعَلِيُّ الْعَظِيمُ ) سورة البقرة: ( 255)
2- قال تعالي: (إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِنَا سَوْفَ نُصْلِيهِمْ نَارًا كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُم بَدَّلْنَاهُمْ جُلُودًا غَيْرَهَا لِيَذُوقُوا الْعَذَابَ ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَزِيزًا حَكِيمًا ) النساء (56)
3- قال تعالي: ( إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَن سَبِيلِ اللَّهِ قَدْ ضَلُّوا ضَلَالًا بَعِيدًا * إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَظَلَمُوا لَمْ يَكُنِ اللَّهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ وَلَا لِيَهْدِيَهُمْ طَرِيقًا * إِلَّا طَرِيقَ جَهَنَّمَ  خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ۚ وَكَانَ ذَٰلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا ) النساء ( 167 : 169 )
4- قال تعالي: ( إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَن يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم مِّنْ خِلَافٍ أَوْ يُنفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ۚ ذَٰلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا ۖ وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ ) المائدة (33)
5- قال تعالي: ( إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ أَنَّ لَهُمْ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً وَمِثْلَهُ مَعَهُ لِيَفْتَدُوا بِهِ مِنْ عَذَابِ يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَا تُقُبِّلَ مِنْهُمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيـمٌ ) المائدة (36)
6- قال تعالي: (وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ جَمِيعاً يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ قَدِ اسْتَكْثَرْتُمْ مِنَ الإِنسِ وَقَالَ أَوْلِيَـاؤُهُمْ مِنَ الإِنسِ رَبَّنَا اسْتَمْتَعَ بَعْضُنَا بِبَعْضٍ وَبَلَغْنَـا أَجَلَنَا الَّذِي أَجَّلْتَ لَنَا, قَالَ النَّارُ مَثْوَاكُمْ خَالِدِينَ فِيهَـا إِلاَّ مَا شَـاءَ اللَّـهُ, إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيـمٌ, (128) وَكَذَلِكَ نُوَلِّي بَعْضَ الظَّالِمِينَ بَعْضاً بِمَا كَانُوا يَكْسِبُـونَ (129) يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالإِنسِ أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِنْكُمْ يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِي وَيُنذِرُونَكُمْ لِقَـاءَ يَوْمِكُمْ هَذَا, قَالُوا شَهِدْنَا عَلَـى أَنفُسِنَا وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَشَهِدُوا عَلَـى أَنفُسِهِمْ أَنَّهُمْ كَانُوا كَافِرِيـنَ (130) ذَلِكَ أَنْ لَمْ يَكُنْ رَبُّكَ مُهْلِكَ الْقُرَى بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا غَافِلُـونَ (131) وَلِكُلٍّ دَرَجَاتٌ مِمَّا عَمِلُوا وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُـونَ (132) وَرَبُّكَ الْغَنِيُّ ذُو الرَّحْمَةِ, إِنْ يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ وَيَسْتَخْلِفْ مِنْ بَعْدِكُمْ مَا يَشَـاءُ كَمَـا أَنشَأَكُمْ مِنْ ذُرِّيَّةِ قَوْمٍ آخَرِيـنَ (133) إِنَّ مَا تُوعَدُونَ لآتٍ وَمَـا  أَنْتُمْ بِمُعْجِزِيـنَ (134) الأنعام.
7- قال تعالي: (إِذْ يُوحِي رَبُّكَ إِلَى الْمَلَائِكَةِ أَنِّي مَعَكُمْ فَثَبِّتُوا الَّذِينَ آمَنُوا ۚ سَأُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُوا الرُّعْبَ فَاضْرِبُوا فَوْقَ الْأَعْنَاقِ وَاضْرِبُوا مِنْهُمْ كُلَّ بَنَانٍ * ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ شَاقُّوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ ۚ وَمَن يُشَاقِقِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَإِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ * ذَٰلِكُمْ فَذُوقُوهُ وَأَنَّ لِلْكَافِرِينَ عَذَابَ النَّارِ ) الأنفال ( 12 : 14)
8 – قال تعالي: (فَلَمْ تَقْتُلُوهُمْ وَلَٰكِنَّ اللَّهَ قَتَلَهُمْ ۚ وَمَا رَمَيْتَ إِذْ رَمَيْتَ وَلَٰكِنَّ اللَّهَ رَمَىٰ ۚ وَلِيُبْلِيَ الْمُؤْمِنِينَ مِنْهُ بَلَاءً حَسَنًا ۚ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ) الأنفال (17)
9- قال تعالي: ( وَلَوْ تَرَىٰ إِذْ يَتَوَفَّى الَّذِينَ كَفَرُوا ۙ الْمَلَائِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ وَذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ ) الأنفال (50)
10 – قال تعالي: (قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِينَ * وَيُذْهِبْ غَيْظَ قُلُوبِهِمْ ۗ وَيَتُوبُ اللَّهُ عَلَىٰ مَن يَشَاءُ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيم ٌ ) التوبة ( 14 : 15 )
11 – قال تعالي: (وَاسْتَفْتَحُوا وَخَابَ كُلُّ جَبَّارٍ عَنِيـدٍ (15) مِنْ وَرَائِهِ جَهَنَّمُ وَيُسْقَى مِنْ مَـاءٍ صَدِيـدٍ (16) يَتَجَرَّعُهُ وَلا يَكَادُ يُسِيغُهُ وَيَأْتِيهِ الْمَوْتُ مِنْ كُلِّ مَكَانٍ وَمَا هُوَ بِمَيِّتٍ وَمِنْ وَرَائِهِ عَذَابٌ غَلِيـظٌ (17) إبراهيم.
12 – قال تعالي: ( وَتَرَى الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ مُقَرَّنِينَ فِي الأَصْفَـادِ (49) سَرَابِيلُهُمْ مِنْ قَطِرَانٍ وَتَغْشَى وُجُوهَهُمُ النَّـارُ (50) لِيَجْزِيَ اللَّهُ كُلَّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ, إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَـابِ (51) إبراهيم.
13 – قال تعالي: ( فَوَرَبِّكَ لَنَحْشُرَنَّهُمْ وَالشَّيَاطِينَ ثُمَّ لَنُحْضِرَنَّهُمْ حَوْلَ جَهَنَّمَ جِثِيّاً (68) ثُمَّ لَنَنزِعَنَّ مِنْ كُلِّ شِيعَةٍ أَيُّهُمْ أَشَدُّ عَلَى الرَّحْمَنِ عِتِيّاً (69) ثُمَّ لَنَحْنُ أَعْلَمُ بِالَّذِينَ هُمْ أَوْلَى بِهَا صِلِيّاً (70) مريم
14 – قال تعالي: (وَكَمْ قَصَمْنَا مِنْ قَرْيَةٍ كَانَتْ ظَالِمَةً وَأَنشَأْنَا بَعْدَهَا قَوْماً آخَرِينَ (11) فَلَمَّـا أَحَسُّوا بَأْسَنَـا إِذَا هُمْ مِنْهَا يَرْكُضُونَ (12) لا تَرْكُضُوا وَارْجِعُـوا إِلَى مَـا أُتْرِفْتُمْ فِيهِ وَمَسَاكِنِكُمْ لَعَلَّكُمْ تُسْأَلُـونَ (13) قَالُوا يَا وَيْلَنَـا إِنَّا كُنَّا ظَالِمِـينَ (14) فَمَا زَالَتْ تِلْكَ دَعْوَاهُمْ حَتَّى جَعَلْنَاهُمْ حَصِيداً خَامِدِيـنَ (15) الأنبياء
15 – قال تعالي: (هَذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ فَالَّذِينَ كَفَرُوا قُطِّعَتْ لَهُمْ ثِيَابٌ مِنْ نَارٍ يُصَبُّ مِنْ فَوْقِ رُءُوسِهِمُ الْحَمِيـمُ (19) يُصْهَرُ بِهِ مَا فِي بُطُونِهِمْ وَالْجُلُـودُ (20) وَلَهُمْ مَقَامِعُ مِنْ حَدِيـدٍ (21) كُلَّمَـا أَرَادُوا أَنْ يَخْرُجُوا مِنْهَا مِنْ غَمٍّ أُعِيدُوا فِيهَا وَذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيـقِ (22) الحج.
16 – قال تعالي: (إِنَّ شَجَرَةَ الزَّقُّـومِ (43) طَعَامُ الأَثِيـمِ (44) كَالْمُهْلِ يَغْلِي فِي الْبُطُـونِ (45) كَغَلْيِ الْحَمِيـمِ (46) خُذُوهُ فَاعْتِلُوهُ إِلَى سَوَاءِ الْجَحِيـمِ (47) ثُمَّ صُبُّوا فَوْقَ رَأْسِهِ مِنْ عَذَابِ الْحَمِيـمِ (48) ذُقْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْكَرِيـمُ (49) إِنَّ هَذَا مَا كُنتُمْ بِهِ تَمْتَرُونَ (50) الدخان.
17 – قال تعالي: (وَيْلٌ لِكُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيـمٍ (7) يَسْمَعُ آيَاتِ اللَّهِ تُتْلَى عَلَيْهِ ثُمَّ يُصِرُّ مُسْتَكْبِراً كَأَنْ لَمْ يَسْمَعْهَا فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيـمٍ (8) وَإِذَا عَلِمَ مِنْ آيَاتِنَا شَيْئاً اتَّخَذَهَا هُزُواً أُوْلَـئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِيـنٌ (9) مِنْ وَرَائِهِمْ جَهَنَّمُ وَلا يُغْنِي عَنْهُمْ مَا كَسَبُوا شَيْئاً وَلا مَا اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَـاءَ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيـمٌ (10) هَذَا هُدًى وَالَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ لَهُمْ عَذَابٌ مِنْ رِجْزٍ أَلِيـمٌ (11) الجاثية.
18 – قال تعالي: (سَنَفْرُغُ لَكُمْ أَيُّهَا الثَّقَلـَانِ (31) فَبِأَيِّ آلـَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَـانِ (32) يَا  مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالإِنسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ فَانفُذُوا  لا تَنفُذُونَ إِلاَّ بِسُلْطَـانٍ (33) فَبِأَيِّ آلـَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَـانِ (34) يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا شُوَاظٌ مِنْ نَارٍ وَنُحَاسٌ فَلا تَنتَصِرَانِ (35) فَبِأَيِّ آلـَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَـانِ (36) فَإِذَا انشَقَّتِ السَّمَـاءُ فَكَانَتْ وَرْدَةً كَالدِّهَـانِ (37) فَبِأَيِّ آلـَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَـانِ (38) فَيَوْمَئِذٍ لا يُسْأَلُ عَنْ ذَنْبِهِ إِنسٌ وَلا جَـانٌّ (39) فَبِأَيِّ آلـَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَـانِ (40) يُعْرَفُ الْمُجْرِمُونَ بِسِيمَاهُمْ فَيُؤْخَذُ بِالنَّوَاصِي وَالأَقْدَامِ (41) فَبِأَيِّ آلـَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (42) هَذِهِ جَهَنَّمُ الَّتِي يُكَذِّبُ بِهَا الْمُجْرِمُـونَ (43) يَطُوفُونَ بَيْنَهَا وَبَيْنَ حَمِيمٍ آنٍ (44) فَبِأَيِّ آلـَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَـانِ (45) وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَـانِ (46) فَبِأَيِّ آلـَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَـانِ (47) الرحمن.
19 – سورة البروج.
20 – سورة الطارق.
21 – سورة الزلزلة.
22 – سورة القارعة.
23 – سورة الفيل.
24 – سورة الكافرون.
نسأل الله العظيم رب العرش الظيم أن يشفي كل مريض ويكتب له العافية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى