أفضل 5 هدايا تذكارية سعودية اثناء زيارتك للسعودية

أفضل 5 هدايا تذكارية سعودية

يمثل شراء الأشياء والعودة بها إلى الوطن – أو إهداءها للآخرين – جزءًا من متعة السفر! فيما يلي خمس هدايا تذكارية سعودية خالصة. ملاحظة للمتسوقين: تأكد من التحقق من أوقات الصلاة، التي يتم خلالها إغلاق معظم المتاجر لمدة نصف ساعة. وعلى الرغم من أنه يمكن الاستمتاع بالتسوق على مدار اليوم، إذا كنت تفضل التسوق في أجواء أكثر هدوءًا، فاذهب في الصباح. إذا كنت تتمتع أكثر قليلًا الصخب، والذهاب في فترة ما بعد الظهر.

التمور السعودية

 

لا تقتصر التمور على وفرتها في السعودية فحسب، بل تحتل أيضاً مكانة هامة في حياة السعوديين. “التمر أمر حيوي لثقافة الضيافة”، أو “الحفاوة”، كما توضح فيليسيا كامبل، مؤلفة كتاب الطبخ المتخصصة في الطعام في الخليج العربي. في الواقع، تُقدم التمور بشكل روتيني للضيوف الذين يدخلون المنزل أو المكتب. تمر العجوة فريد من نوعه لأنه جاف من الخارج ولكنه ناعمة وحلو جداً من الداخل. وهو من بين أكثر التمور توزيعًا في العالم، ونظرًا لدلالته الدينية – يُعد أعلاها سعرًا. (المسلمون يأكلون تمر العجوة لأنه يُعتقد بأن لديه خصائص علاجية). وبينما يزرع تمر العجوة في المدينة المنورة، فإنه واسع الانتشار في جميع أنحاء المملكة.

خشب العود أو زيته أو عطره

إذا سبق لك أن وطئت قدماك في المملكة، فلا بد أنك استنشقت رائحة العود. يُشتق العود من الخشب في قلب شجرة أكويلاريا، والتي يمكن تقطير راتينجها إلى زيت أو مزجها في العطر أو حرقها ببساطة كبخور. وعلى غرار التمر، تعتبر منتجات العود رمزًا للضيافة السعودية. يمكن حرق خشب العود في المنزل خلال العيد عند استقبال الزوار – وهذا يسمى بخور – أو تقديمه كهدية في شكل زيت أو عطر. وأثناء الحج، سيشعر الحجاج إلى مكة والمدينة أيضًا برائحة العود التي تحترق في المسجد الكبير. ومن ثم، يبيع الباعة القريبون عبوات صغيرة من رقائق العود كهدايا تذكارية. وتختلف رائحة العود بشكل كبير حسب الشجرة التي أتت منها وكيف تمت زراعتها (وكذلك من يتعطر بها). ولكن بشكل عام، يوصف بأنه دافئ وخشبي أو مدخن ولطيف. يمكن أن يكون قويًا جدًا، لذا فإن القليل منه يدوم لفترات طويلة، وهو أمر جيد لأنه قد يكون باهظ الثمن اعتمادًا على النوع.

 

سوق الثميري في الرياض، السعودية

سجادة

 

السجاد الغني بالأنماط الهندسية والألوان يملأ أزقة العديد من الأسواق، بما في ذلك سوق الديرة في الرياض وسوق الزل في الرياض القديمة. قد تختلف نوعية السجاد في الأسواق، لذلك تأكد من مقارنة اثنين منهم بدلًا من شراء أول سجادة تقع عيناك عليها. معظم السجاد في الأسواق مصنوع في السعودية، ولكن ستجد أيضا المستورد من أفغانستان وكشمير؛ ويجب على التاجر الماهر أن يكون قادراً على إخباركم عن كل منها. عادة ما يصنع السجاد السعودي من الصوف، في حين أن المعروض من بلدان أخرى قد يستخدم فيها الحرير أو مزيج من الحرير والصوف. قد تبدأ الأسعار من حوالي 600 ريال سعودي (حوالي 160 دولار أمريكي) وتزداد حسب الجودة والحجم. هنا فكرة ممتعة: إذا كنت لا تستطيع وضع سجادة كاملة في حقيبتك، فكّر بشراء قطع سجاد صغيرة بدلًا من ذلك.

التوابل السعودية

 

تشتهر السعودية بالمأكولات الغنية بالنكهات. في حين أن محلات التوابل منتشرة في جميع أنحاء المدينة، يمكنك أيضا العثور على نوعية جيدة من التوابل في متاجر السوبر ماركت. ابحث عن توابل الكبسة السعودية. تعتبر الكبسة الطبق الوطني في السعودية، وهو طبق أرز متبل بشدة (ولكن ليس حريفًا جداً) يعلوه الدجاج المشوي أو اللحم أو حتى السمك.

صداقة تدوم مع سعودي

السعوديون أناس ودودون للغاية. لا تخجل من الابتسام لهم أو بدء حديث مع الغرباء — فقد تتم دعوتك إلى منزلهم أو إلى وليمة، كما يقول إبراهيم موسى، أستاذ الفكر الإسلامي والمجتمعات الإسلامية في جامعة نوتردام في ولاية إنديانا. وقد ينتهي بك الأمر بصديق إلى الأبد.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى