الكويت.. شركات وهمية تستغل كورونا لجني الأرباح

ذكرت مصادر صحفية كويتية، اليوم الأحد، أن عدة شركات وهمية ومواقع إنترنت مزورة استغلت انشغال الجهات الرقابية بتفشي وباء فيروس كورونا المستجد، في تكثيف إعلاناتها التي تغري الأفراد بالاستثمار في أسواق غير حقيقية.

وأوضحت صحيفة “الجريدة” المحلية أن تلك المواقع كانت تحت رصد الجهات الرقابية، لكن دخول فيروس كورونا ساهم في ترك هذا الملف مؤقتاً لإصدار قرارات أكثر أهمية تتعلق بالأعمال التجارية والمستهلكين، وتعطل إدارات في تلك الجهات نتيجة العطلة الإجبارية.

وحذرت مصادر الصحيفة من الانجراف وراء تلك المواقع، التي ابتدعت حيلاً جديدة، منها الاستثمار وشراء أسهم لمؤسسة البترول، وهو أمر غير صحيح في المنظور الاقتصادي، إضافة إلى إيهامهم بالأرباح العالية جراء تلك الاستثمارات، علاوة على التشجيع على شراء النفط مع انخفاض أسعاره في الوقت الراهن.

وأشارت إلى أنه ستوضع آلية لمكافحة تلك الشركات الوهمية، وستقع تحت طائلة العقاب، وستطبق عليها القوانين الرادعة لحماية المستثمرين من عمليات النصب والاحتيال التي قد يتعرضون لها.

كما أكّدت أنها ستستمر في ملاحقة مثل هذه الأنواع من الإعلانات.
ولفتت الصحيفة إلى أن هناك انتشاراً لظاهرة الشركات الوهمية أخيراً، التي أغرقت الشبكة بإعلانات تجذب اهتمام أي مستثمر لتحقيق مكاسب، سواء بالتعامل المباشر أو من خلال ترويجها بمواقع التواصل الاجتماعي أو عن طريق مواقع بصفحات مزورة هدفها إيقاع العميل بمشروع وهمي.

يشار إلى أن وزارة التجارة والصناعة الكويتية تلقت شكاوى بداية العام الحالي تتعلق بعمليات نصب في مواقع تداول العملات ومنصات وهمية، منها تداول “الفوركس”، وترويج استثمارات في محافظ مالية مشبوهة غير مرخصة، مما يعرِّض المستثمرين لمخاطر الاحتيال وسرقة معلوماتهم.

وانشغلت الكويت، خلال الفترة الماضية، بالتصدي لوباء كورونا المستجد، عبر توجيه كل جهود السلطات للحد من انتشار الفيروس.

وتفرض الكويت حظر تجول شاملاً في جميع أنحاء البلاد، منذ الأحد (10 مايو) وحتى 30 من الشهر نفسه.

وبلغ عدد حالات الإصابة بالفيروس في الكويت أكثر من 21 ألف حالة، شفي منهم ما يزيد على 6 آلاف حالة، وبلغ عدد الوفيات حوالي 156 حالة، وفق الأرقام الرسمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى