كتانة: نقلنا 79,727 عينة PCR لتخضع لفحوصات بالمختبرات المعتمدة حتى 5 آذار 2021

شار أمين عام الصليب الأحمر جورج كتانة إلى أنه “منذ 17 تشرين الثاني 2019 بدأ الصليب الأحمر ال​لبنان​ي بالإستجابة الى الإعتصامات التي عمت البلاد، وأسعف حتى تاريخ 5 آذار 2021 في الموقع 3771 حالة، ونقل 1183 الى المستشفيات، كما قام بتأمين النقل الى مركز معالجة سرطان الأطفال 253 حالة لتلقي العلاج وإخلاء 19 حالة جراء حريق”.

وخلال ندوة افتراضية نظمها “ملتقى حوار وعطاء بلا حدود” لدعم جهود مكافحة آثار جائحة ​كورونا​، لفت كتانة إلى انه “منذ ظهور أول حالة “​كوفيد 19​” في لبنان في 5 شباط 2020، كان ​الصليب الأحمر اللبناني​ على استعداد للاستجابة وفقا لخطة استباقية وضعت منذ وباء الـEbola في العام 2014، ونقل أول حالة التي دخلت من الحدود السورية تم تكليفه بالمسؤولية الكاملة بهھذا الخصوص من قبل ​رئاسة مجلس الوزراء​”.

كما أفاد بأن “الصليب الأحمر اللبناني كان يقوم بمهمة نقل العينات لتخضع لفحوصات في المستشفيات والمختبرات المعتمدة، وعددها حتى تاريخ 5 آذار 2021 ھو 79,727 عينة PCR”، موضحاً أن “وحدة الحد من مخاطر الكوارث، قامت بالتواصل مع البلديات والمحافظات ومن خلال برامجنا التوعوية لمواجهة هذا الوباء، ووصلت الى 163,000 مستفيد، مساهمة بذلك بتنمية المشاركة المجتمعية”.

وعن خطة الصليب الأحمر اللبناني في خطة الثلاثة اشھر لدعم مرضى الوباء في منازلهم، أفاد كتانة بأنها تقتصر على “دعم أطباء وممرضين من خلال توفير الأجور لهم في 100 مركز موزعين في المحافظات والبلديات على أساس طبيب مع ممرضين اثنين في كل مركز، وتقوم الجمعية بتطوير برنامج لإدارة حالات “كوفيد 19″ مع أداة متابعة للأطباء والممرضات، بالتنسيق مع وزارتي ​الصحة العامة​ والداخلية والبلديات، بناء على بيانات فعلية مبنية على برنامج IMPACT”.

وتابع، “اما فيما يعود الى قيام الجمعية بدعم مرضى “كوفيد 19″ في المنازل بآلات الأوكسيجين، فقد تم وضع خط ساخن لهذه الغاية وهو 1760، وفد ورد على هذا الخط أكثر من 29 ألف مكالمة لطلبات الاغاثة وأجهزة الاوكسجين منذ 19 كانون الثاني 2021 وحتى تاريخه. ويمكن للمريض ان يسجل اسمه عبر الإنترنت على العنوان الإلكتروني التالي: help.redcross.org.lb ويحصل على آلة بناء على موافقة المدير الطبي في الجمعية بعد الإستحصال على كافة المعلومات اللازمة. وتوزع الآلة بناء على نظام تتبع للتوزيع ويقوم المريض بإعادتها عند الانتهاء من استعمالها وتخضع لصيانة متخصصة قبل إعادة منحهھا الى مريض آخر”.

وأضاف، “تعمل الجمعية على إيجاد نظام لربط احتياجات المرضى داخل البلديات مع الصليب الأحمر اللبناني عبر الموقع الإلكتروني. ومن هذه الاحتياجات: أجهزة مقياس الاوكسيجين في الدم oximeters والأدوية وطبعا أجهزة الاوكسيجين”، مهنئا “ببقاء الصليب الأحمر اللبناني على جهوزية مستمرة للاستجابة والتحديث في خطته الاستباقية بناء على الدروس والعبر التي يأخذها من خلال عملية تقييم مستمرة على الارض لتوفير الخدمة الفضلى لكل محتاج”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى