علوش: الحريري ينتظر من عون أن يكون لديه آراء مختلفة عن تصوّر الحكومة

كّز نائب رئيس “تيار المستقبل” النائب السابق ​مصطفى علوش​، على أنّ “رئيس الحكومة المكلّف ​سعد الحريري​ كان واضحًا بردّه على دعوة رئيس الجمهوريّة ​ميشال عون​، وهو ينتظر من الرئيس عون أن تكون لديه آراء مختلفة عن تصوّر الحكومة، وبهذه الطريقة من الممكن أن يحصل الحوار والوصول إلى تسويات وحلول وسطى، إذا اقتنع عون بأيّ طرح مبني على عدم حصول أيّ فريق على ثلث معطّل وتأليف حكومة اختصاصيّين غير حزبيّين”.

وأوضح في مداخلة تلفزيونيّة، أنّ “كلّ المعطيات من الدول الخارجيّة ومن الجهات الّتي تريد مساعدة ​لبنان​، تفيد بأنّ هذا النوع من الحكومات ممكن أن يتعاملوا معه”، مشيرًا إلى أنّ “الحكومة تتألّف بالتفاهم بين رئيس الجمهوريّة والرئيس المكلّف بالتشكيل، وبعدها تذهب إلى ​المجلس النيابي​ لنيل الثقة أو عدمه، ولا أظنّ في هذه اللحظة أنّ الأمور مرتبطة بشروط خارجيّة أو داخليّة”. وبيّن أنّ “هناك 65 نائبًا كلّفوا الحريري، وبالتالي من خلال المجلس النيابي إمّا تكمل الحكومة الجديدة أو لا تحصل على الثقة”.

ولفت علوش إلى أنّ “​حزب الله​” بالأساس لم يسمِّ الحريري، ليفرض شروطًا على التأليف”، مؤكّدًا “أنّني لا أعرف موقف ​السعودية​ الرسمي من ملف ​تشكيل الحكومة​، وبغضّ النظر عن ذلك فالحكومة تتألّف في لبنان، وبالتأكيد تهمّنا العلاقة مع السعوديّة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى