جامعة قطر بين أفضل 250 جامعة حول العالم

صنفت جامعة قطر، اليوم الخميس، واحدة من أفضل 250 جامعة حول العالم للعام 2021 متقدمة 306 مراتب في ست سنوات.

وقالت مؤسسة “QS Quacquarelli Symonds”، في تصنيفها السنوي للجامعات لعام 2021، إن جامعة قطر احتلت المرتبة 245 على مستوى الجامعات العالمية، وحلت في المركز الخامس على مستوى الجامعات العربية.

وحققت الجامعة قفزة نوعية بمقدار 306 مراتب منذ عام 2014 حتى الآن، مرتفعة بواقع ست مرات خلال الفترة المذكورة، في حين لم تسجل الجامعة القطرية أداءً سلبياً على صعيد التصنيف خلال ذات الفترة.

وقال رئيس جامعة قطر، حسن الدرهم، إنه يفخر بهذه اللحظة، وأضاف لوكالة الأنباء القطرية “قنا”: “حققنا تقدماً بمقدار 31 مرتبة عن العام الماضي ليتم تصنيفنا من ضمن أفضل 250 جامعة عالمية”.

وأردف الدرهم: “هذا التصنيف يحتم على جامعة قطر البقاء على مستوى المنافسة مع الجامعات والمعاهد العالمية العريقة، وهذا بدوره يشكل حافزاً أكبر نحو مواصلة التقدم باعتبار الجامعة المؤسسة الأكاديمية الأولى بدولة قطر”، مؤكداً التزام الجامعة باستراتيجيتها الخمسية (2018-2022)، والتي ترمي لتحقيق التميز المستمر في الأداء.
وجامعة قطر أبرز جامعة قطرية حكومية، تأسست عام 1973 لتضم 10 كليات بمختلف الاختصاصات، وتقع على المشارف الشمالية للعاصمة الدوحة.

تضم حالياً ما يقارب الـ 19 ألف طالب وطالبة، و700 موظف من الخبرات الأكاديمية القطرية والعربية ذات المستوى الرفيع.

يشار إلى أن تصنيفات “كيو إس” للجامعات العالمية التي تصدر بشكل سنوي، تتميز بإطارها المنهجي المتسق بشكل بارز، وتتألف من ستة مقاييس تجسد الأداء الجامعي، وهي السمعة الأكاديمية (40%)، وسمعة الخريجين في سوق العمل (10%)، والأبحاث المنشورة لأعضاء هيئة التدريس (20%)، ونسبة الطلبة لأعضاء هيئة التدريس (20%)، ونسبة أعضاء هيئة التدريس الأجانب (5%)، والنسبة المتاحة من الجامعة للطلبة الدوليين (5%).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى