دلال عبد العزيز مصابة بحالة نادرة من كورونا ” كوفيد طويل الأمد”

وصف طبيب مصري حالة الفنانة، دلال عبدالعزيز، المصابة بفيروس كورونا بـ”النادرة”، وقال إنها دخلت ضمن نسبة من الحالات النادرة التي تعاني من “بوست كوفيد سندروم”، وهي مرحلة ما بعد التعافي من الفيروس، وظهور النتيجة سلبية، حيث تعرف تلك الحالة بأنها “متلازمة كوفيد طويل الأمد”.

كانت وسائل إعلام مصرية نقلت، عن مصادر مقربة من الفنانة المعروفة دلال عبدالعزيز، أن حالتها الصحية لا تزال في وضع حرج وغير مستقر، وتواصل العلاج والخضوع لجهاز التنفس الصناعي بغرفة العناية المركزة في أحد المستشفيات الخاصة، منذ تم نقلها إليه قبل 64 يوماً؛ إذ تعاني تليفاً شديداً بالرئة.

وقال الطبيب المصري محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية، في تصريحات متلفزة، إنه من خلال لقاء مع الكوادر الطبية بالفترة الراهنة لمناقشة تداعيات ما بعد الإصابة بفيروس كورونا، تبين أن هناك 43 عرضاً يصاب بها مريض كورونا بعد التعافي.

كما أوضح أن حالة الفنانة المصرية دلال عبدالعزيز، من بين هؤلاء، كونها تعاني من “تليف” في الرئتين، وكذلك الإعلامي المصري وائل الإبراشي.

فيما نوَّه مستشار رئيس الجمهورية بأن نسبة معاناة مرضى كورونا من تليف الرئتين بعد الإصابة بالفيروس، قليلة وتصل إلى ما بين 10% و 15%، معقبا أنه من بين الأعراض وجود ألم في بعض مناطق الجسم، وعدم استطاعة بذل مجهود، وصعوبة جزئية في التنفس واحتقان أو حدوث تليفات في الرئة.

عن التعافي من تلك التليفات، أوضح محمد عوض تاج الدين أنه قد تشفى بعض الحالات سريعاً، وهناك حالات تحتاج إلى وقت طويل للتعافي والعودة لممارسة الحياة الطبيعية مرة أخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى