أزمة المحروقات مستمرة رغم فتح بعض الاعتمادات… هل في السوق بنزين 80 أوكتان؟

أكّد عضو نقابة أصحاب محطات المحروقات جورج البراكس “أننا بدأنا نلمس الانفراجات في ما يتعلق بالطوابير على المحطات، لأنّ مادة البنزين ستتوافر بشكل أفضل نتيجة تفريغ البواخر وإعطاء الموافقات ودفع الفواتير من قبل مصرف لبنان للشركات المستوردة”.

وقال في تصريح: “بالنسبة للمازوت، فإنّ المشكلة أكثر تأزماً بسبب تقنين الكهرباء الذي يفوق العشرين ساعة، وهذا الأمر يتطلب احتياجات مضاعفة من المازوت، ولا يوجد في مصرف لبنان اعتمادات كافية لتتمكن الشركات المستوردة من الاستيراد. ومن جهة أخرى فإنّ منشآت النفط مقفلة ولا تقوم بالتسليم”، معتبراً أنّ “موضوع المازوت معقد وصعب”.

وناشد البراكس رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب “الطلب من حاكم مصرف لبنان رياض سلامة تخصيص عدد من البواخر استثنائياً لاستيراد النفط، حتى نتمكن من التخفيف من وطأة الازمة ريثما يصبح الاتفاق مع العراق حيّز التنفيذ”، شاكراً العراق على “اللفتة الكريمة لمساعدتنا في حلّ الأزمة، لكن علينا أن ننتظر وصول الفيول إلى لبنان واستبداله بالفيول الذي تستعمله المعامل في شركة الكهرباء”.

كما نفى ما يشاع عن وجود بنزين 80 و 85 أوكتان في الأسواق، مؤكداً أنّ “المحطات لا تستلم إلّا بنزين 95 أوكتان الموافق عليه من وزارة الطاقة التي تتأكد من مطابقة المواصفات”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى