٣٩ عاماً على غياب الياس رزق…عزيز السلمنكي لم يمت من بعده!

أقدم على قتل نفسه برصاصة مسدس في منزله الصيفي

كان إلياس رزق من أوائل الممثلين الذين ظهروا على شاشة التلفزيون في لبنان وكانت المرة الاولى عام ١٩٥٩ في تمثيلية الشهم التي كانت اول الاعمال الدرامية لشركة التلفزيون اللبنانية.

تولى الياس رزق بداية الستينات رئاسة نقابة الممثلين. وعام ١٩٦٢ كان من فريق عمل انطلاق تلفزيون لبنان والمشرق الذي تأسس حينها لمنافسة شركة التلفزيون اللبنانية بعد ٣ سنوات على انطلاقتها. ومن الشخصيات البارزة التي لعبها في الستينات أبو المراجل في مسلسل حمل هذا العنوان ونافس مسلسل أبو ملحم الذي كان يعرض على المحطة الثانية.من أشهر الأعمال التلفزيونيّة التي شارك فيها رزق في السبعينات، مسلسل المشوار الطويل إلى جانب مارسيل مارينا ومسلسل حول غرفتي ومسلسل حياتي الى جانب هند أبي اللمع وعبد المجيد مجذوب ومسلسل اخوت شانيه الى جانب نبيه أبو الحسن ومسلسل فارس ونجود الى جانب سميرة توفيق ومحمود سعيد. الدور الأبرز في مسيرة الياس رزق كان في المسلسل الكوميدي الاجتماعي الدنيا هيك للكاتب محمد شامل وفيه أدّى دور عزيز السلمنكي زوج زمرّد التي لعبت دورها فريال كريم. في السينما مثّل الياس رزق في عدة أفلام منها شوشو والمليون وحسناء البادية وليالي الشرق وأين حبي وبنت الحارس.أمّا أبرز أعماله المسرحيّة فكانت مسرحيّة ست الكل مع صباح عام ١٩٧٤، من اعداد وسيم طبارة ومن اخراج حسيب يوسف.

مع اشتداد الحرب اللبنانية أصيب الياس رزق باضطرابات نفسية شديدة اوصلته الى الاكتئاب والوسواس القهري. وفي٢٣ أيلول عام ١٩٨٢ شهد الوسط الفنّي إنتحار إلياس رزق حين أقدم على قتل نفسه برصاصة مسدس في منزله الصيفي في عشقوت. حادثة إنتحار الياس رزق أتت بعد أيّامٍ من إغتيال رئيس الجمهورية اللبناني بشير الجميّل الأمر الذي دفع الصحافة المحليّة إلى ربط حادثة الانتحار بالاغتيال لا سيّما أنّ رزق كان من محبّي الجميّل. ومنهم من قال إنّ رزق غرق في ديونٍ كثيرة. لكن دوافع الانتحار الحقيقية لم تعلن يوماً. على مدى ٣ أسابيع بعد وفاة الياس رزق بُثّت ٣ حلقات جديدة من مسلسل الدنيا هيك على شاشة تلفزيون لبنان كان صوّرها رزق قبل أسبوعين من وفاته. وفي الأسبوع الرابع غاب عزيز السلمنكي عن الدنيا هيك.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى