للمرة الأولى منذ 3 سنوات.. سعر برميل خام برنت يقفز فوق 80 دولارا

قفز سعر برميل خام برنت، الثلاثاء، فوق 80 دولارا، في ارتفاع غير مسبوق منذ حوالى ثلاث سنوات، عززته توقعات المستثمرين بارتفاع الطلب، ومخاوف الأسواق على الإمدادات، مع خروج العالم ببطء من أزمة كورونا.

ومع توفر اللقاحات المضادة لكورونا، والتي ساهمت بتخفيف تدابير الإغلاق في عدة دول، برزت توقعات بأن يزداد الطلب على النفط، فيما دفعت أزمة الطاقة في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، أسعار الغاز الطبيعي إلى أعلى مستويات منذ سبع سنوات، ما انعكس بدوره على سوق النفط.

وفي الوقت ذاته، تقلصت مخزونات النفط، فيما لم تنجح قرارات زيادة الإنتاج في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، والدول المنتجة غير المنضوية فيها بما في ذلك روسيا، في الحد من ارتفاع أسعار الخام.

وارتفع سعر برميل برنت في التعاملات الآسيوية الصباحية بنسبة 0,9% ليصل إلى 80,24 دولارا، وهو أعلى مستوى له منذ أكتوبر 2018.

كما ارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 0,9 في المئة ليبلغ 76,07 دولارا للبرميل.

ونقلت فرانس برس عن جون دريسكول، مدير “جاي تي دي” لخدمات الطاقة، قوله “يبدو أن ارتفاع أسعار النفط سيتواصل. لا أرى أي دليل بعد على أن الارتفاع بلغ ذروته”.

ويأتي ذلك في ظل مؤشرات على أن تعافي الاقتصاد العالمي يتباطأ، جراء مشاكل في سلاسل الإمداد، والقلق حيال المتحور دلتا الذي يؤدي لارتفاع عدد الإصابات بكورونا في بلدان عدة.

وارتفعت الأسعار بشكل كبير مقارنة بمطلع العام الماضي، وشكلت تدابير الإغلاق ضربة للطلب على مستوى العالم، عندما انخفض سعر برميل خام برنت إلى 16 دولارا، وتهاوى غرب تكساس الوسيط إلى مستويات سلبية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى