“طوابير التغيير”.. المغتربون يصوتون في انتخابات لبنان

استكملت، اليوم الأحد، المرحلة الثانية من الانتخابات النيابية اللبنانية، والتي تشمل المغتربين اللبنانيين في 48 دولة حول العالم، وتسجل فيها أكثر من 194 ألف منتخب بلا عقبات تذكر.

ومن سيدني إلى كاليفورنيا، انطلقت المرحلة الثانية من الانتخابات، عند منتصف ليل السبت الأحد بتوقيت بيروت، بعد مرحلة أولى شهدت مشاركة بنسبة 60 في المئة، في 10 دول، 9 عربية وواحدة أجنبية.

ومن المقرر أن تستكمل غدا الاثنين عملية الانتخابات في ولاية لوس أنجلوس الأميركية بسبب فارق التوقيت.

وشارك اللبنانيون المقيمون في لبنان المغتربين يومهم الانتخابي، الذي بدأ باكراً وفقا للتوقيت المحلي، أمام شاشات التلفزيون التي نقلت مباشرة عمليات الاقتراع من خارج لبنان، مما انعكس إيجاباً على كثير من المواطنين الذين يتوقون للتغيير ضد سلطة الأحزاب المسيطرة على لبنان، والتي تمسك بمفاصل البلاد.

الأحد بتوقيت لبنان

وفي منتصف الليل، فتح 14 مركز اقتراع في مدن أستراليا، سيدني وملبورن وبريزبن وكانبيرا، و تضم 59 لجنة فرعية، ويصوت فيها 20661 لبنانيا.

ويحق لـ194348 مغتربا التصويت في المرحلة الثانية من انتخابات اللبنانيين في الخارج في الدول الـ48 التي تعتمد الأحد كإجازة رسمية أسبوعية، وذلك بدءاً من السابعة صباحا بتوقيت كل دولة وحتى العاشرة مساء.

وتضم الولايات المتحدة أكبر عدد من المغتربين اللبنانيين المسجلين للمشاركة في الانتخابات، وسجل فيها 27982 شخصا، تليها فرنسا بـ27813 ناخبا، ثم كندا التي سجل فيها أكثر من 27447 ألف مغترب، ثم الإمارات بـ25066، موزّعين على 3 مراكز اقتراع تضم 52 لجنة فرعية.

كما تضم أستراليا 20661 مغتربا مسجلا، وألمانيا 16171 شخصا، وبريطانيا 6535 شخصا، وساحل العاج 6070 شخصا، والبرازيل 2861 شخصا.

وقالت المواطنة سامية من مدينة طرابلس، لموقع “سكاي نيوز عربية”: “تابعت وقائع الانتخابات من طرابلس إلى سيدني، حيث أقربائي هناك ويحلمون بالتغيير”.

وشهدت سفارة لبنان في سيدني تجمعات انتخابية. وعلم موقع “سكاي نيوز عربية” أن عدداً كبيراً من اللبنانيين يشارك بصوته للمرة الأولى.

وفي الإمارات، حيث من المتوقع أن تتخطّى نسبة الاقتراع 60 بالمئة، تشهد كل من السفارة اللبنانية في أبوظبي والقنصلية في دبي حضوراً كثيفاً منذ الصباح.

المصدر:Rt arabica

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى