كورونا يواصل تجواله في لبنان… ويحطّ لدى اليونيفيل

يواصل كورونا تجواله في لبنان وحطّ لدى اليونيفيل.

فقد أعلن الناطق الرسمي بإسم “اليونيفيل” أندريا تيننتي في بيان، أن “نتائج الفحوصات أظهرت إصابة أحد جنود حفظ السلام في اليونيفيل بفيروس كورونا، وقد تبين ذلك بعد أن خضع الجندي لفحص قبل سفره إلى الخارج. ولا تظهر على جندي حفظ السلام أي أعراض، وهو في عزلة تامة وتم اتباع جميع الإجراءات الاحترازية لمنع انتشار الفيروس”.

أضاف: “ووفقا لإجراءاتنا الطبية المعتمدة، تم نقله إلى مكان مخصص في المقر العام لليونيفيل في الناقورة ومجهز لحالات الكوفيد-19. وقد تتبعنا جميع الذين من الممكن أن يكونوا قد تواصلوا بشكل مباشر مع الحالة المؤكدة، وسيتم فحصهم ووضعهم في الحجر الصحي”.

وأوضح أن اليونيفيل “كانت قد اتخذت منذ البداية تدابير احترازية صارمة للغاية، واتبعت جميع البروتوكولات القياسية، بما في ذلك الحجر الصحي والعزل بما يتماشى مع إرشادات منظمة الصحة العالمية والحكومة اللبنانية، ونحن على اتصال مع جميع السلطات اللبنانية ذات الصلة ومع المقر الرئيسي للأمم المتحدة في نيويورك”.

وأعلنت رئيسة قسم الصحة في قضاء المنية- الضنية في وزارة الصحة العامة الدكتورة بسمة الشعراني ورئيس قسم الصحة في اتحاد بلديات الضنية الدكتور محمد سلمى، تسجيل 18 إصابة بفيروس كورونا المستجد من أصل 65 عينة كان قد تم أخذها نهار الأربعاء الماضي من قبل وزارة الصحة بين بلدتي بقاعصفرين وإيزال ومستشفى سير- الضنية الحكومي.
وتوزعت الإصابات كالتالي: 12 في بقاعصفرين مع إعادة فحص حالة، و6 في إيزال مع إعادة فحص حالتين، فيما جاءت فحوصات الطاقم الطبي في مستشفى سير- الضنية الحكومي جميعها سلبية.
في موازاة ذلك، دعت طبيبة القضاء وخلية الأزمة في اتحاد بلديات الضنية المواطنين إلى “ضرورة التقيد بإجراءات الحماية والتباعد الإجتماعي التي أوصت بها وزارة الصحة العامة”، وأوعزت إلى البلديات باتخاذ “التدابير الصارمة بحق المخالفين”.
يشار الى أن هذه الحصيلة هي الأعلى في الضنية منذ 23 آذار الماضي، علما أن عدد المصابين بالفيروس في القضاء، وحسب جدول وزارة الصحة، هو 58 إصابة حتى يوم أمس، أي أن معدل الإصابات قد ارتفع في القضاء خلال 24 ساعة بنسبة 31 في المئة.

وأصدرت بلدية مرياطة – القادرية في قضاء زغرتا، بيانا، أشارت فيه الى أن العدد الاجمالي للحالات الايجابية في البلدة قد بلغ 4 حالات، واحدة في المستشفى و3 داخل الحجر المنزلي.

ولفتت الى ان “عداد كورونا في إرتفاع مخيف في لبنان، وأصبح لدينا 4 إصابات في البلدة، من هنا ندعو جميع أبنائنا في مرياطة القادرية وسكانها، الى التشدد التام في تطبيق تعليمات وزارة الصحة العامة ومنظمة الصحة العالمية، بضرورة وضع الكمامة، وغسل اليدين جيدا، والمحافظة على التباعد الاجتماعي، وذلك من أجل مصلحة أهلنا وابنائنا”.

وذكرت البلدية الاهالي “عند الشعور بأي من العوارض التبليغ الفوري عبر أرقام لجنة طوارئ مرياطة او عبر الخط الساخن لوزارة الصحة العامة”.

وأفادت لجنة متابعة كورونا في بلدية عدشيت، في بيان، ارتفاع عدد المصابين بفيروس “كوفيد- 19” في البلدة إلى 12، بعدما أظهرت نتائج الفحوصات لمشتبه بإصابتهم وجود 6 حالات إيجابية من آل “ع”، مطمئنة إلى أن المصابين الجدد كانوا ملتزمين بالحجر.

وأعلنت خلية الأزمة في بلدية النميرية، في بيان، أن الفحوصات التي أجريت لمشتبه في إصابتهم بفيروس كورونا المستجد، أظهرت وجود 4 إصابات من عائلة واحد “وهم قيد المتابعة”، مشيرة إلى أن أفراد العائلة كانوا “قد التزموا كليا منذ اليوم الأول بكل التعليمات والإجراءات الصحية، وتحملوا المسؤولية بشكل كبير”.

وأعلنت بلدية الشرقية في قضاء، النبطية عن وجود ثلاث حالات ايجابية بين السوريين في بناية بدير (مفرق الكوتاج ).

واليوم، عقد اجتماع استثنائي في بلدية مجدل زون، ضمّ رئيس البلدية وأعضاء خلية الأزمة في البلدية، في حضور رئيس لجنة الأمن الصحي في وحدة إدارة الكوارث رئيس طبابة قضاء صور الدكتور وسام غزال، مدير وحدة إدارة الكوارث في إتحاد بلديات قضاء صور مرتضى مهنا والصليب الأحمر اللبناني، وبعد تدارس الواقع الصحي وفي ظل إرتفاع عدد المصابين الى 10 مقيمين في البلدة و4 مصابين اختاروا العزل في بيروت، تقرر التشدد بإجراءات التعبئة العامة من خلال منع التجمعات على مختلف أنواعها وإغلاق دور العبادة والمقاهي والاندية الرياضية وصالونات الحلاقة، والإلتزام بالكمامة والتباعد الإجتماعي ومنع خروج المخالطين من البلدة ومتابعة حجرهم.

وبعد إجراء سلسلة إتصالات بكل من محافظ الجنوب وقائمقام صور ورئيس إتحاد بلديات قضاء صور تقرر التشدد بمراقبة الاوضاع العامة لجميع الاهالي المقيمين في البلدة.

كما طلب من فرق المستجيب الأول متابعة أوضاع المصابين والمخالطين والتنسيق مع رئيس طبابة القضاء في كل طارئ.

وأعلن مستشفى بشري الحكومي ان “نتائج فحوصات PCR التي أجريت في المستشفى بتاريخ 13 و14/8/2020 أتت جميعها سلبية”، مذكرا أن “اتباع كل الإجراءات الوقائية بشكل عام ووضع الكمامة بشكل خاص هو الحل الوحيد للحد من انتشار الوباء”.

وأصدر المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي محمد كركي البيان التالي: “بعدما تبين ان أحد المضمونين الذين دخلوا مكتب حلبا لإنجاز موافقة طبية بتاريخ 11/8/2020 مصاب بفيروس كورونا المستجد، عمدت الإدارة على الفور الى إقفال المكتب وتعقيمه وإجراء فحوصات PCR لجميع المستخدمين.

وبعدما جاءت جميع النتائج سلبية، توجه المدير العام الدكتور محمد كركي الى المواطنين والمضمونين في محافظة عكار مطمئنا الجميع على وضع المكتب، وأعلن ان يوم الاثنين 17 آب 2020 هو يوم عمل عادي في مكتب حلبا.

كما ذكر جميع المستخدمين والمضمونين والمراجعين في مكتب حلبا وفي جميع المكاتب المحلية والاقليمية ومديريات الصندوق بضرورة “التقيد بالتعاميم والمذكرات السابقة الصادرة عن ادارة الصندوق وبتعليمات وزارة الصحة العامة حول تدابير الوقاية من فيروس كورونا، لاسيما وضع الكمامة وضرورة المحافظة على التباعد المطلوب، وغسل اليدين أو التعقيم باستمرار”.

وأعلنت بلدية دلهون، أنه تم تسجيل حالتين ايجابيتين في البلدة، لأحد العمال السوريين، وآخر من أبناء دلهون.

وأكدت البلدية أنها اتخذت الاجراءات اللازمة والمناسبة بخصوص العزل والحجر.

كما أفادت خلية الأزمة في الناعمة – حارة الناعمة، أن الفحوص التي أجريت بتاريخ 13/8/2020 في المركز الثقافي التي عددها 31 للمخالطين في الناعمة وحارة الناعمة كلها سلبية إلا حالة في الناعمة إبنة أحد المصابين وهي في الأصل محجورة.

وشفيت مصابة في حارة الناعمة، والعدد التراكمي 18، وحالات الشفاء 4، والحالات المتبقية 14.

وأوصت الجميع “أخذ الاحتياطات الوقائية ولبس الكمامة دائما واستعمال مواد التعقيم اللازمة من أجل الحفاظ على السلامة العامة”.

وصدر عن الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف في جبل لبنان القاضي رجا خوري، تعقيبا على ما أوردته بعض وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي عن إصابة جميع موظفي قلم سير بعبدا وعددهم 7 بفيروس كورونا بعد صدور نتائج فحوص ال PCR، التوضيح التالي: “ان هذا الخبر غير صحيح، كون عدد الإصابات في قلم سير بعبدا يقتصر فقط على شخصين لم يحضرا الى قصر العدل في بعبدا منذ مدة تجاوزت الأربعة عشر يوما”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى