نظام غذائي يقلل خطر السكري بنسبة 24 %

وجدت دراسة حديثة أن اتباع نظام غذائي نباتي صحي، يقلل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، حتى في ظل وجود استعداد وراثي وعوامل خطر أخرى مثل السمنة.

وأوضح الباحثون بجامعة فيينا الطبية، أنهم حددوا لأول مرة التحسن في عملية التمثيل الغذائي ووظائف الكبد والكلى، أسباباً للتأثيرات الإيجابية للنظام الغذائي النباتي الصحي، بالإضافة إلى انخفاض احتمال الإصابة بالسمنة، ونُشرت النتائج، الاثنين، في مجلة مرض السكري والتمثيل الغذائي.

وترتبط الأنظمة الغذائية النباتية غير الصحية التي تحتوي على نسبة عالية من الحلوى والحبوب المكررة (الحبوب التي تمت إزالة قشورها وتحولت لدقيق لصناعة البسكويت والخبز الأبيض والمعكرونة) والمشروبات السكرية، بزيادة خطر الإصابة بالسكري.

ولكشف تأثير اتباع نظام غذائي نباتي صحي في الوقاية من السكري، راقب الفريق العادات الغذائية لأكثر من 113 ألف شخص تتراوح أعمارهم بين 40 و69 عاماً على مدار 12 عاماً. وخلال فترة المتابعة أصيب 2628 شخصاً بمرض السكري من النوع الثاني.

وأثبتت النتائج أن اتباع نظام غذائي نباتي صحي، مع كثير من الفواكه والخضراوات الطازجة ومنتجات الحبوب الكاملة يقلل خطر الإصابة بالسكري بنسبة 24 في المائة، حتى في ظل وجود استعداد وراثي وعوامل خطر قد تسهم في الإصابة بالسكري، مثل السمنة والتقدم في السن وقلة النشاط البدني.

من جانبه، قال الباحث الرئيسي للدراسة وأستاذ التغذية الصحية العامة بجامعة فيينا الطبية في النمسا، الدكتور تيلمان كون لـ«الشرق الأوسط»: «ارتبطت الأنظمة الغذائية النباتية بخفض خطر الإصابة بالسكري، وركز بحثنا على دراسة الآليات المحتملة التي تقود إلى تلك النتيجة».

وأضاف أن نتائج دراستنا أثبتت أن «الأنظمة الغذائية النباتية الصحية يمكن أن تقي من السكري، ليس فقط خلال تأثيرها المُخفّض لنسبة الدهون في الجسم، ولكن أيضاً من خلال فوائدها في تخفيض نسبة السكر في الدم وانخفاض الالتهابات، بالإضافة إلى دورها في تحسين وظائف الكلى والكبد».

وتابع بأن «هذه النتائج تشير إلى أن الأنظمة الغذائية النباتية عالية الجودة، والتي تتميز بتناول كميات كبيرة من الفواكه والخضراوات والمكسرات والبقوليات والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان والشاي والقهوة، مفيدة للوقاية من مرض السكري من النوع الثاني، بما يتماشى مع التوصيات الغذائية الحالية للوقاية من المرض».

لكنه أشار إلى أنه «على النقيض من ذلك، ارتبط تناول المشروبات السكرية واللحوم الحمراء والأطعمة واللحوم المعالجة بزيادة خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى