قطر وتركيا ترفعان حجم مقايضة عملتيهما إلى 15 مليار دولار

اتفق البنك المركزي التركي ونظيره القطري على رفع مبلغ المقايضة الثنائية بينهما إلى ما يقابل 15 مليار دولار من عملتي البلدين.

ونشر المركزي التركي، الأربعاء، بياناً حول تعديل اتفاقية المقايضة المبرمة مع نظيره القطري في 17 أغسطس 2018.

وتمثّل التعديل في رفع مبلغ المقايضة مع المركز القطري إلى ما يقابل 15 مليار دولار من الليرة التركية والريال القطري.

وكان مبلغ المقايضة قبل تعديل الاتفاقية المذكورة 5 مليارات دولار من الليرة التركية والريال القطري.

وأكّد البيان أن الهدف الأساسي من الاتفاقية هو تسهيل التجارة بالعملات المحلية، ودعم الاستقرار المالي لدى البلدين.

وتعزز الاتفاقية التعاون الثنائي بين البنكين المركزيين من خلال إنشاء خط ثنائي الاتجاه لمبادلة العملة، يهدف إلى تسهيل وتعزيز التبادل التجاري بين البلدين مع توفير السيولة والدعم اللازم للاستقرار المالي.

وسجّل التبادل التجاري بين قطر وتركيا نمواً بنسبة 49% عام 2018، وبلغ أكثر من 7 مليارات ريال (1.9 مليار دولار)؛ مما يعكس قوة العلاقات بين البلدين ونمو الاستثمارات المتبادلة وزيادة الفرص التجارية والصناعية المشتركة.

خاص
وافتتحت تركيا عام 2017 مكتباً تجارياً في الدوحة بهدف تشجيع عالم الأعمال القطري للاستثمار في تركيا، تزامناً مع التطور المتصاعد في العلاقات بين البلدين.

وتُشير معطيات اتحاد المقاولين الأتراك إلى أن الشركات التركية تولّت إنجاز 128 مشروعاً بقيمة 14.1 مليار دولار في قطر من 2000 إلى 2017.

ووفق اتحاد الغرف والبورصات التركية فإن رأس المال القطري المستثمر في تركيا ارتفع من مليون دولار إلى نحو 1.6 مليار دولار في 2019.

وبلغت الاستثمارات القطرية في تركيا نحو 72.8 مليار ريال قطري خلال 2018، ويتوقع خبراء أن يصل هذا الرقم إلى نحو 110 مليارات ريال.

وتستثمر دولة قطر في العديد من المجالات الاقتصادية داخل تركيا، ومن بينها القطاع المالي والمصرفي.

ووقفت قطر بقوة إلى جانب تركيا في ذروة الأزمة التي تعرضت لها الليرة التركية عام 2018، حيث قام أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، بزيارة تركيا في ذلك الوقت.

وخلال الزيارة، أعلن أمير قطر تقديم حزمة من المشاريع الاقتصادية والاستثمارات والودائع بما يقارب 55 مليار ريال قطري (15 مليار دولار) دعماً للاقتصاد التركي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى