ميكا”.. فيلم مغربي يرصد قضية الهجرة غير الشرعية

عرض مهرجان الجونة السينمائي في دورته الرابعة الفيلم المغربي “ميكا” للمخرج إسماعيل فروخي، والذي يتناول من خلاله قضية الهجرة غير الشرعية، وهي أزمة تهدد دولاً كثيرة حول العالم، لا سيما في ظل الصراعات التي تشهدها بعض الدول في السنوات الأخيرة.

ويروي الفيلم قصة الطفل المغربي الفقير “ميكا”، الذي يريد الخروج من حالته الاجتماعية في عالم تسود فيه اللامساواة واللاعدل، حيث يواجه ظروفاً قاسية خلال سعيه لإعالة أسرته، مواجهاً الإذلال والإزدراء، لإدراكه التدريجي قدرته على تغيير مصيره.

“ميكا” من إنتاج لمياء الشرايبي، ويشارك في التمثيل: صابرينا الوزاني، وعز العرب الكغاط، بالإضافة إلى الطفل زكريا عنان، في أول دور وظهور سينمائي رسمي له.

كواليس

وقال المخرج المغربي إسماعيل فروخي إنه كان لديه إصرار على تناول هذه القضية في فيلمه، بعد سفر عدد كبير من الأطفال إلى فرنسا بشكل غير شرعي، واصفاً مشروعه السينمائي بـ”الصرخة” لسرعة مواجهة هذه القضية، “تأثرت بعنف التفاوت الاجتماعي في البلاد”.

وأوضح فروخي أنه تلقى عروضاً عدّة لعرض الفيلم في مهرجانات سينمائية عالمية، بينما لم يحدد بعد موعد طرحه للجمهور في المغرب وأوروبا.

وكشف فروخي خلال حديثه لـ”الشرق” كواليس اختياره الطفل زكريا عنان، لتجسيد دور البطولة، لا سيما أنها المرة الأولى له أمام الكاميرا، موضحاً أنّ الاختيار وقع عليه كونه من القرية نفسها التي تنطلق منها الأحداث، كما أنه يُجيد لعبة التنس، وكان ذلك شرطاً أساسياً.

وقال إن الطفل زكريا خضع لفترة تحضير طويلة، بشأن الاستعداد للدور، مشيراً إلى أنه كانت لديه قدرة على الاستجابة بشكل جيد.

وأشار المخرج المغربي إلى الاستعانة بمدربة تمثيل من فرنسا، لتوفير حالة تجانس بين الرجل المسن والطفل، قائلاً: “هذا الأمر كان أبرز ما يشغلني خلال فترة التحضير”.

 

حلم التمثيل

من جانبه، أكد الطفل زكريا عنان لـ”الشرق” أنه حصل على إجازة من المدرسة ليتمكن من المشاركة في الفيلم، إذ كان يحلم بدخول مجال التمثيل.

وقال إنّ والده سانده في هذه التجربة منذ البداية، وكان يرافقه طوال فترة الاختبارات الأولى، حتى وقع الاختيار عليه لتجسيد دور البطولة.

وكشف عنان أنه لم يشعر بأي رهبة خلال التصوير، كونه يتبع توجيهات المخرج طوال الوقت، وكان لديه حماس شديد لكل مشهد.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى