خارجية إيران: ندعم أي خطة سلام تقوم على إنهاء العدوان ووقف إطلاق النار باليمن

اشارت وزارة الخارجية ال​إيران​ية، إلى أنّ “اليوم، مرّت 6 سنوات على الغزو السعودي المستمر وتحالفه ضدّ ​اليمن​. وخلال السنوات الست الماضية، استهدف الحصار والعدوان العسكري 24 مليون شخص في اليمن، ويموت العشرات كلّ يوم بسبب القصف أو الجوع والمرض ونقص ​الأدوية​ ونقص ​الوقود​ في المراكز الطبية”، مركّزةً على أنّ “الأسوأ من ذلك أنّ هذا العدوان الغاشم والحصار الجبان لم يتوقّف لحظة، رغم تفشّي مرض “​كوفيد 19​”.

ولفتت في بيان، إلى أنّ “لا شكّ أنّ ما يحدث في اليمن بحسب الأرقام المعلَنة مِن قبل الجهات الدوليّة، وحتّى اعتراف بعض المؤيّدين السياسيّين والتسلحيّين لهذا العدوان اللاإنساني، يشمل جميع أنواع الجرائم الّتي تكون ملاحقتها القانونيّة الدوليّة من واجب الهيئات الدوليّة ذات الصلة، وجميع المدافعين عن الحرية و​حقوق الإنسان​”.

وشدّدت الخارجيّة على أنّ “بالرغم من الادّعاءات العديدة بانقطاع دعم العدوان، إلّا أنّ بيع الأسلحة للتحالف العدواني وحتّى الدعم اللّازم لهذه الأسلحة مستمر، وخبراء عسكريّون من بعض الدول متورّطون في جرائم وقتل بحقّ الشعب اليمني في خدمة السعوديّين”. وأوضحت أنّ “في مثل هذه الظروف، فإنّ وقف ​إطلاق النار​ وفي الوقت نفسه رفع الحصار، سيمهّدان الطريق لاستمرار هذه الكارثة الإنسانيّة ويمهّدان الطريق للحوار”.

وذكرت “أنّها أكّدت منذ بداية الحرب، أنّه لا يوجد حلّ عسكري للأزمة اليمنيّة، وأنّ إيران تدعم أيّ خطّة سلام تقوم على إنهاء العدوان ووقف إطلاق النار وإنهاء الاحتلال ورفع الحصار الاقتصادي وبدء المحادثات السياسيّة، وأخيرًا تسليم السلطة لليمنيّين دون تدخّل خارجي مدعوم لرسم مستقبلهم السياسي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى