الحريري من القاهرة إلى بعبدا: قدمت لعون تشكيلة من 24 وزيراً

رمى رئيس الحكومة اللبناني المكلف سعد الحريري بكرة الحكومة المتعثرة في ملعب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، وأعلن عن تقديم تشكيل جديد للرئيس تضم 24 وزيرا من الاختصاصيين وفقا للمبادرة الفرنسية لحل الأزمة اللبنانية، وتماشيا مع مبادرة رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري لحل أزمة تعطيل تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة الممتدة منذ شهر أكتوبر الماضي.

وقال الحريري، في مؤتمر صحافي عقب لقائه الرئيس عون بقصر الرئاسة في بعبدا، إن هذه الحكومة قادرة على إنقاذ البلاد، وإنه ينتظر رد الرئيس اليوم.

ويأتي هذا اللقاء فور عودة الحريري إلى بيروت بعد زيارة قصيرة صباح أمس للقاهرة والتي التقى خلالها الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ووزير الخارجية سامح شكري.

وفي دردشة مع الصحافيين عن لقائه مع الحريري، قال عون: «ان شاء الله خير»، وردا على سؤال حول إعطاء الحريري مهلة 24 ساعة، قال ممازحا: «بيأمر».

وتعقيبا على اللقاء، قالت رئاسة الجمهورية في بيان، إن الرئيس عون تسلم عصر اليوم من رئيس الحكومة المكلف تشكيلة حكومية تتضمن أسماء جديدة وتوزيعا جديدا للحقائب والطوائف مختلفا عما كان الاتفاق عليه سابقا وطلب الحريري من الرئيس عون جوابا عنها قبل ظهر اليوم.

وأضافت «لقد أبلغ رئيس الجمهورية الرئيس المكلف بأن التشكيلة المقترحة بالأسماء الواردة فيها وبالتوزيع الجديد للحقائب ستكون موضع بحث ودراسة وتشاور ليبنى على الشيء مقتضاه». وكان الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أكد دعم مصر الكامل للمسار السياسي للحريري، الذي يهدف إلى استعادة الاستقرار في لبنان والتعامل مع التحديات الراهنة، فضلا عن جهود تشكيل الحكومة، مع أهمية تكاتف مساعي الجميع لتسوية أي خلافات في هذا السياق لإخراج لبنان من الحالة التي يعاني منها حاليا، بإعلاء مصلحة لبنان الوطنية، بما يساعد على صون مقدرات الشعب اللبناني الشقيق ووحدة نسيجه الوطني.

جاء ذلك خلال استقبال الرئيس السيسي أمس لسعد الحريري وذلك بحضور سامح شكري وزير الخارجية واللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي بأن الرئيس السيسي رحب بسعد الحريري في مصر، مشيرا إلى أن اللقاء تناول استعراض المشهد السياسي اللبناني، بالإضافة إلى سبل تعزيز أطر التعاون الثنائي القائمة بين البلدين الشقيقين، وكذلك مناقشة تطورات أبرز الأوضاع الإقليمية.

من جانبه، أشاد سعد الحريري بجهود مصر الحثيثة والصادقة لحشد الدعم الدولي للبنان على شتى الأصعدة في ظل استمرار التحديات الصعبة التي يواجهها الشعب اللبناني، خاصة على المستوى السياسي والاقتصادي، مؤكدا اعتزاز لبنان بالعلاقات التاريخية الوطيدة التي تربط الدولتين الشقيقتين، والتي تقوم على أسس من التضامن والأخوة، وتقدير بلاده للدور المصري الحيوي كركيزة أساسية في حفظ الاستقرار بها والمنطقة العربية ككل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى