شرح مفصل عن برج العذراء.. الطفل + الرجل + المرأة .. مع ارقام الحظ ومشاهير البرج وصفاتهم العامـة و الاحجار الثمينـة والاعمال الملائـمـة والكوكب

• شرح مفصل عن برج العذراء.. الطفل + الرجل + المرأة .. مع ارقام الحظ ومشاهير البرج وصفاتهم العامـة و الاحجار الثمينـة والاعمال الملائـمـة والكوكب

برج العذراء

الصفات العامة لبرج العذراء
بما أن كلمة العذراء ترمز إلى الطهارة والعفة قد نجد بين مواليد هذا البرجالعديد من الأشخاص العازبين والمنادين بمبدأ الارتباط العذري . غير أنه لايجوز تعميم القاعدة لأن الكثيرين أيضاً يتزوجون ويستـقرون وكثيراً ماينجحون في دور الأزواج والآباء إلى أقصى حد . من الظواهر التي لا يختلففيها اثنان ظاهرة بُعد هؤلاء الأشخاص عن الحشود والاحتـفالات وما شابههاوذلك لسببين رئيسيين : الأول مزاج خاص يجعل اختلاطهم بالناس صعباً ويحولبالتالي بينهم وبين وسائل الترفيه والسلوى , والثاني نداء الواجب الذييشغلهم عن التـفاهة والسطحية .

مولود برج العذراء قليل الأحلام والتصورات , يرفض التلهي بفقاقيع الهواءوقصور الرمال . كل من يراه أول وهلة يعتـقد أنه مشغول الفكر بقضية عويصةتـنتظر منه الحل أو قلق من جراء أزمة نفسية تـتـنازعه . والواقع أن همومهذا الإنسان عادة متأصلة فيه . إنها وليدة طبعه ومزاجه ولا يد لأحد فيها .حتى الابتسامة المشرقة على وجهه تظهر مشحونة بالقلق والتـفكير . ومع ذلكتبدو قسماته هادئة مسترخية في معظم الأحيان الأمر الذي يُناقض الأثر الذييتركه في الناس أول وهلة .

هذا الإنسان الذي عُرفت عنه الكفاءة والبرود وصفاء الذهن قلق في قرارةنفسه إلى الدرجة التي يهتـز معها توازنه النفسي والصحي , ومع ذلك يسعىللقيام بواجبه حتى النهاية وإن كان يقبل التظاهر بالمرض في بعض الأحيانليستطيع رفض أمر ما فـُرض عليه . وفيما عدا ذلك هو صادق الرأي والكلمة ,جدير بتسلم المهام والمسؤوليات , يمكن الاعتماد عليه في أقصى الظروفوأكثرها تعقيداً . إنه أيضاً قليل الأوهام تجاه الناس والحياة , يدركحقيقة الأشياء ويعرف تماماً إلى أين يسير حتى وهو غارق في الحب . إلى جانبذلك له مواقف معينة بالنسبة إلى أكله وشربه وصحته ونظافته وعلى الخصوص هذهالأخيرة التي لا يجاريه فيها أحد .

ليس مواليد برج العذراء جميعاً عقلانيين متمسكين بالواقع , فبعضهم يبدومغلفاً بالأحلام على الرغم من عقله الذي يرفض ذلك . لكن مما لا شك فيهأنهم جميعاً دون استـثـناء يكرهون في سواهم الإهمال والتـقصير والكسلوالغباوة , ولا يُستبعد أن تـثير فيهم تلك النقائص والعصبية على الرغم منعذوبتهم الطبيعية التي فيها راحة وبلسم للمرضى , ولهذا السبب هناك ممرضاتعديدات ينتمين إلى برج العذراء . حتى من لم يمتهن منهم التمريض يحرص علىصحته وصحة غيره بواسطة الأدوية والعقاقير مع أن مولود برج العذراء يرفضتناول أي دواء ما لم يعرف الكثير عن تركيبه وكيفية استعماله وفوائده .

مواليد برج العذراء أكثر الناس تمسكاً بالعادات وأمهرهم في فن الجدلوالنقاش . إذا بحثوا أمراً غاصوا في تـفاصيله وتعرجاته إلى درجة إثارةجنون البعض , لكنهم أقدر الناس على فك الرموز والعقد وإعادة الأمور إلىمجراها الطبيعي . وهم أيضاً على استعداد تام للمساعدة , وكثيراً ما يسرعونإلى انتشال الآخرين من الضياع دون أن يطلب منهم ذلك . إن أكثر ما يساعدهمعلى النجاح في مثل تلك المهمات الصعبة عقلهم المنظم إلى حدّ بلورة الأهدافوحذف كل الهوامش التي من شأنها أن تـُعرقل سير القضايا . انطلاقاً من ذلكيمكن القول إن هؤلاء الأشخاص يتمتعون بدقة الملاحظة وصفاء الذهن وانكشافالرؤية بحيث يصبح سهلا ً عليهم تلمس مواطن الضعف عندهم وعند سواهم مع فارقبسيط هو أنهم يرفضون الإشارة إلى ضعفهم من قريب أو بعيد .

من السهل جداً اكتشاف مولود العذراء في جمع ما . فهو غير قادر على الجلوسهادئاً مدة طويلة . يُفضل زرع المكان جيئة وذهاباً , ويوحي بأن أشياء مهمةتـنـتظره في مكان آخر . في مشيته بعض الغرابة هذا إن لم يكن أعرج فعلا ً .حريص على المال والعاطفة , يكره طلب حاجة على الرغم من استعداده الكبيرللمساعدة . وبما أنه يرفض الاتكال على أحد يسعى لتأمين شيخوخته بكلالوسائل . يكره جداً البطالة والتسول , لكنه لا يتردد في إعانة المعوزينوالمستحقين . حرصه يمتد إلى وقته فلا يقبل أن يفرط فيه مهما تكن الأسباب .

إذا اتهم هذا الإنسان الطيب بالأنانية فبسبب تمسكه بمبادئه وإصراره علىالرفض في حالة عدم اقتـناعه . من الجائز أن تنهار صحته – الممتازة أساساً– بفعل التشاؤم والهموم والضغوط النفسية والجسدية . اهتمامه بصحته وغذائهيدرأن عنه المرض لحسن الحظ .

من أفضل مزاياه الواقعية والصدق والتنظيم والاقتصاد والتمييز والوضوح .حتى مواقفه السلبية تتسم بالقوة والفعالية . والبرهان على ذلك تمرسه فيالنقد الذاتي في الوقت الذي يصعب فيه على الآخرين نقدهم له .

وباختصار إن في هذا الإنسان من المقدرة والشجاعة ما يكفي لتحديد مصيرهبنفسه أكثر من الآخرين . وهو بتحكمه في أحلامه يبقى خارج دائرة الهوسواللامعقول أكثر من أي إنسان آخر . يُضاف إلى هذا – وهو شيء غير متوقع منهذا النوع من الأشخاص – أن مولود برج العذراء شديد الجاذبية متى علق بهالقلب لا يعود يستطيع الانفصال عنه في حال من الأحوال .

الطفل العذراء :
على الرغم عن ذكائه وتيقظه يبدو الطفل المولود في برج العذراء أكثر جداًوأهدأ مظهراً من جميع الأطفال . لولا عناده في الأكل خاصة لاعتبر من أهنأالأطفال وأقربهم إلى قلوب الأمهات . صعوبته ناجمة عن ذوقه الخاص في الطعام. فهو منذ بداية عمره يُفضل أصنافاً على أخرى , ويرفض بإصرار تعويده غيرها. هذا العناد لا يمنعه من أن يكون خجولا ً ومهذباً ودمثاً إلى أقصى حد .وهو بالإجمال مطيع لأهله ومعلميه , لا يضطرهم إلى توبيخه أو حتى إلى تكرارالأوامر .

هذا الطفل أيضاً سريع النطق , يتعلم الكلام في وقت مبكر ثم سرعان ما يصبحسلس الحديث جاد العبارات باستثناء حالات الخجل والارتباك أمام الغرباء .وهو ماهر في التقليد , كثيراً ما يحاكي أفراد عائلته وينتقدهم بأسلوب فذمضحك . ومع ذلك يميل إلى الأدوار الجادة وإلى تحمل المسؤوليات أكثر منغيره . في المدرسة يُعتبر التلميذ المفضل لدى معلميه بسبب مثابرته وطاعتهوتهذيبه الجم , لكن ما يُزعجهم منه ارتباكه الشديد إذا اضطر إلى إلقاءقصيدة أو خطاب أمام زملائه ورفضه القاطع للنقد . أما ما عدا ذلك فهو خلوق, يسدي الخدمات دون مقابل , ولا يتردد في معاونة معلميه في تصحيح الفروضأو جمع العلامات , وينجح في هذا الدور لما يتحلى به من الاستقامةوالموضوعية والدقة مما يُتيح له تصحيح الأخطاء التي يرتكبها الأستاذ نفسهفي بعض الأحيان . والطريف أنه لا يتورع عن ذلك وهو المعروف بكراهيتهالشديدة لأي نقد له يصدر عن الآخرين .

يحتاج هذا الطفل إلى الأدلة الحسيّة التي تـُبرهن عن حب أهله له وتعلقهمبه وإن كان يرفض المجاهرة بتلك الحاجة . إنه على كل حال من بين القلائلالذين لا خوف عليهم من الميوعة أو الفساد مهما بالغ الأهل في تدليلهم .صعوبته الوحيدة مصدرها تمسكه بعاداته ورفضه لكل تغيير , وفيما عدا ذلكيعتبر وجوده نعمة لأبويه وخصوصاً لوالدته التي يشترك معها أحياناً فيتدبير المنزل وفي مسك الحسابات . يتعلق بالمخلوقات الضعيفة والحشراتالصغيرة مما يجعله يقضي الساعات في مراقبة وكر للنمل مثلا ً بينما وجودكلب ضخم لا يعني له شيئاً .

يرفض هذا الطفل المعلومات غير المكتملة ويلجأ إلى مصادر تـثـقيفية عديدةبالإضافة إلى الكتاب المدرسي . أكثر ما يحب الجدل والنقاش , فإذا بداخلالهما أقل معرفة من زملائه انطوى على نفسه وشعر بالتعاسة والخجل . يرفضفي سن المراهقة العلاقات الدائمة أو الجادة وخصوصاً تلك التي تستهدفالزواج , كما يكره أن يُشار إلى حياته العاطفية من قريب أو بعيد , ولهذاالسبب تصعب عليه صراحة الآخرين .

إن عقله الواعي وأسلوب تفكيره العملي يحرمانه أشياء كثيرة يزخر بها عالمالأطفال الذين في مثل سنه . فهو مثلا ً قليل التخيلات والأحلام نادرالاهتمام بقصص الجن والأشباح وغير ذلك . ومع أن عظمته في تلك الواقعية إلاأن هناك خوفاً عليه من الوحشة في المستقبل . ينبغي لأهله تشجيعه علىاقتحام عالم الأوهام بين الفترة والأخرى بحيث تصبح طفولته أقل جداً وأكثرتشعباً ومرحاً .
الرجل العذراء :
لم يُخلق حتماً للمرأة العاطفية المتعطشة أبداً إلى عبارات الوجد والهيام, وإذا قـُدر لهذه المرأة أن تقع في حب رجل من هذا النوع فلا بد من أنتتحوّل نارها يوماً إلى صقيع بسبب برود مظهره ونظرته المادية وفكره البعيدعن الوهم والخيال . لكن واقعيته هذه أكثر ما تتناول حياته الفكرية وليسمستحيلا ً بالتالي جره إلى العلاقة الطبيعية التي تنشأ عادة بين الرجلوالمرأة . إلا أنه في الحب لا يُشبه روميو جوليـيت ولا قيس ليلى لجهله فنالبكاء والتحرق واللوعة , ولتفضيله وسائل التعبير الأقرب إلى الحياةالعملية كحسن المعاملة والرعاية والإخلاص .

يبدو هذا الرجل أول وهلة كأنه صُنع من الفولاذ والثلج في آن واحد , ومعذلك هناك وسائل تساعد على غزو قلبه المنيع , إلا أنها غير الغنج والملاحقةوالعداء والإصرار وجميع الطرق الأخرى التي تسلكها المرأة عادة في الحب .تدور الأمور التي يهتم بها الرجل الذي ينتمي إلى برج العذراء حول نوع الحبلا كميته , لذلك قلما يقع فيه . وإذا وقع بصورة جادة سرعان ما ينكشف لهحظه العاثر في هذا الميدان فيحاول دفن عذابه في عمله , ويزداد بُعده عنالناس , ويُضاعف الحيطة والحذر كي لا يقع مرة أخرى .

إن سلاح المرأة مع هذا الرجل الصبر والتأني والحذر . هذا من ناحية , ومنناحية أخرى لتعلم أن الطهارة شيء مقدس في نظره وأن حياة العزوبة ليستثـقيلة عليه كما يعتقد . فإذا وضع القدر بعض العراقيل على طريق زواجه حادعنه وبقي عازباً عن قناعة ورضى . يتمتع في الوقت ذاته بسحر خفي لا يوصف .لا أحد يعلم بالضبط كيف ومتى ينجذب نحوه الآخرون ولكن الجميع يعلمون أنأكثر القلوب مناعة يهوي تحت ضغط جاذبيته الشديدة . وتـنطوي شخصيته علىالفكر الحاد والمادة الصلبة . وبما أنه متواضع ومحب للتحليل والاختبار فيالوقت نفسه يصعب عليه إقامة علاقات جسدية بحتة , فهو مترفع حتى في القضاياالجنسية , والحب عنده أقرب إلى الطهر منه إلى الشهوة . كل ذلك بالإضافةإلى أن ميله إلى النقد يجعله يواصل البحث طويلا ً قبل أن يجد فتاة أحلامه. وبكلام آخر إن تحريك هذا الإنسان على الصعيد العاطفي وحده صعب إن لم يكنمستحيلا ً وخصوصاً لأن في وسعه العيش وحيداً طوال حياته دون أن يشعر بأيحنين إلى شريكة العمر التقليدية .

بعض مواليد برج العذراء يقيمون العلاقات الجنسية المحضة من باب الفضول فقط, ولكي يُثبتوا لأنفسهم أنهم كاملوا الرجولة , لكن ما أن يتأكد لهم الأمرحتى يقطعوا كل علاقة من هذا النوع ويتحولوا إلى ما هو أسمى وأجدى . أما فيالحب الحقيقي فكل مواليد برج العذراء تقريباً صادقون أوفياء لا يسعونلتبديل أو تغيير . من الحسنات التي اشتهروا بها في الزواج اهتمامهم بأبسطالأشياء إرضاءً لزوجاتهم , وبذل كل الجهود لإزالة العقبات من طريقهنوالحفاظ على الروابط العائلية ما دامت لا توجد أسباب وجيهة تدعو إلى عكسذلك . ومع أنهم ليسوا شديدي الغيرة إلا أن العزة والكرامة تقودانهمأحياناً إلى الطلاق .

يُفضل مولود برج العذراء المرأة التي تعني ببيتها ومطبخها ونظافة أولادها. لا يهمه كثيراً أن يُرزق أولاداً , لكن إذا ما جاءوا أحسن رعايتهموتربيتهم وبث فيهم الخلق الرفيع والفكر السامي والمواطنة الصحيحة , وهمبدورهم يأخذون عنه حب الثـقافة واحترام العلم والآداب . لكن يُخشى أن يقومبين هذا الرجل وبين أولاده مع الوقت جدار من البرود والجفاء لا لسبب سوىتردده في إظهار الحب والحنان .

مهما تكن عيوب هذا الرجل يبقى عنده من الحسنات والقيم ما يكفي لكي يشعرجميع نساء العالم بالغيرة والحسد تجاه الزوجة التي اصطفتها فكره وقلبه .

المرأة العذراء :
يُخطئ الذين يتوقعون من هذه المرأة الضعة والطهارة بصورة دائمة إذ ينسونأو يتناسون أنها – قبل كل شيء آخر – أنثى مفطورة على الضعف والقوةوالحسنات والعيوب وذلك على الرغم من المعاني السامية التي ينطوي عليهارمزها الذي هو العذرية . هذه المرأة على الرغم من حيائها الفطري كفيلةبملاحقة أهدافها والتشبث بسعادتها وحقها في الحياة ولو اضطرت إلى هجربيتها وزوجها وأولادها . إن ما يدفعها إلى بعض تلك المواقف المتطرفة هو فيالواقع إيمانها بالصدق وكرهها الشديد للرياء مع أنها من فئة النساءاللواتي يُعطين للمجتمع أهمية ومكانة . فكل تصرف من قلبها لا يرضى عنهمجتمعها يُشعرها بالخجل والأسى , ومع ذلك ترفض التراجع عن أي قرار تؤمن عنحق أنه عين الصواب .
المرأة في برج العذراء عاطفية واقعية في آن واحد , تسعى لذروة الكمال فيكل أعمالها على الرغم من سلبية بعض صفاتها . فهي تعتقد مثلا ً – عن يقينتام طبعاً – أنها أكثر النساء كفاءة تقريباً وأقدرهن على التـنظيم , كماتؤمن بعبث كل جدل يُثيره الآخرون معها وذلك لتمسكها بقراراتها وآرائها .ويمكن القول إن الاعتراف بالخطأ لغة تجهلها هذه المرأة مع أنها تتمتعبمهارة خاصة في تمييز الصدق من الكذب . عنادها في الواقع لا يُجارى معأنها تبدو في الحالات العادية طيبة دمثة الخلق إلى أبعد الحدود .

المرأة في برج العذراء تتمتع أيضاً بصفاء الفكر ونقاء السريرة وإن لم تكنساذجة إلى الدرجة التي يعتقدها البعض . إنها على العكس بعيدة عن السذاجةيصعب جرها إلى شرك الكلام المنمق المعسول , ومقابل ذلك يتم حديثها دائماًعن تهذيبها الفطري وتتسم جميع تصرفاتها بالنبل والتواضع وذلك على الرغم منالإعجاب والثقة بالنفس المعروفين عنها . هذا ويحق لها أن تـُعجب بنفسهالأنها جميلة الصورة , ذكية الملامح , سريعة الخاطر , في ضحكتها جرس موسيقيعذب وفي عينيها صفاء عجيب . يداها الماهرتان تـتـقنان الأعمال وخصوصاً تلكالتي تتعلق بخيرات الأرض كزراعة الأزهار وقطف الفاكهة وطبخ أصناف الحبّ ,حتى عجن الدقيق وخبزه في البيت .

من أحب الهوايات إلى نفسها المطالعة والموسيقى والمسرح ومختلف المهرجاناتالفنية , وهي في جميع هذه الميادين دقيقة الملاحظة سريعة البديهة تعطيرأيها بتجرد تام , وتوجه النقد بأسلوب سلس عميق . تكره القمار والسبقوجميع الهوايات التي يدخل فيها عنصر المغامرة والتبذير .

تستطيع امرأة برج العذراء أن تكون زوجة مثالية تشارك رجلها همومه ومتاعبهفلا يشعر بالقلق والتوتر اللذين يصيـبان عادة صاحب المسؤوليات المتعددةوالأحمال الثـقيلة . والحقيقة أن في شجاعتها النادرة وقدرتها على مواجهةالمسؤوليات أفضل عون لزوجها . هذا بالإضافة إلى إخلاصها الذي لا يتزعزع ,إلا لأسباب قاهرة وخارجة عن إرادتها , فإذا شذت عن الطريق السوي لا تلبثأن تعود إليه تائبة مستغفرة , وإذا لم تعد كان معنى ذلك أنها اختارتطريقاً جديداً يكفل لها الصراحة والصدق تجاه نفسها وتجاه الآخرين .

وفي ميدان الأمومة مواهب هذه المرأة كثيرة , منها اللطف والحزم والاهتمامبالقواعد الغذائية والصحية السليمة والمبادئ الخلقية الرفيعة . أولادهايلجئون إليها في الأوقات العسيرة ويستمدون من صفائها وابتسامتها الشجاعةوالتفاؤل .

يُقال إن فضل هذه المرأة على زوجها كبير من نواح ثلاث على الأقل : أولا ًتحرص على ماله ورزقه , ثانياً تحافظ على أسراره , وثالثاً تنظم له أعماله. لو أردنا إضافة ناحية رابعة لا غير لقلنا أن هناك أيضاً ابتسامتها التيتـنسيه الهموم حقاً .

الكوكب : عطارد
ارقام الحظ : 6- 15- 24- 33- 42- 51 50
الاحجار : [b]العقيق
يتوافق مع : [b][b]الجدي -الثور،السرطان،العقرب[/b][/b]
[center][b]الاعمال الملائمة : [b][b]كيميائيين- أطباء-محققين- أخصائيي تغذية- أطباء بيطريين- مدراء- مقاولينايجابيات :متواضع، خجول، دقيق، يمكن الاعتماد عليه، عملي، مجتهد، ذكي ويميل إلى التحليل
سلبيات : سريع الانزعاج، كثير القلق، كثير الانتقاد، قاسي، يسعى نحو الكمالية ومحافظ
[/b]
[/b][/b][/b]

…….

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
( من 23 سبتمبر – الى 22 اكتوبر )
برج الميزان
الصفات العامة لبرج الميزان:
إذا كان الميزان مرادفاً للاتزان فهل يعني ذلك أن مواليد برج الميزان همحتماً من أصحاب هذه الصفة العظيمة ؟ قبل الإجابة على هذا السؤال علينا أننتخيـّل ميزاناً عادياً يقوم بوظيفته التـقليدية . ماذا يحدث له بالضبط ؟ترتـفع إحدى كفتيه قليلا ً ثم تهبط لترتفع الكفة الأخرى , وتهبط هذهبدورها لتعود الأولى إلى الارتفاع من جديد , بعدئذ تتوازى الكفتانوتتعادلان ويصبح الميزان في وضعه المثالي الذي يـُجسّد الدقة أو التعادلأو التوازن , لا فرق . مواليد برج الميزان يسيرون بدورهم على النظام وذاتاليسار , تصعد وتهبط ثم تستـقر على وضع ثابت فيه كل معاني الدقة والاتـزانما شابهها .

يُقال عن هؤلاء الأشخاص أنهم رسل السلام ووسطاء الخير والمحبة بين أبناءالبشر . إن طيبة عنصرهم , واستعدادهم للتأمل والبحث , وقربهم إلى القلوب ,وحبهم للناس ( على الرغم من كراهيتهم الشديدة لكل حشد أو جمع غفير ) , كلذلك كفيل بجعلهم أجدر من سواهم بتـقريب وجهات النظر وتوحيد الكلمة والصفواستخلاص المحبة والخير من بذور الشر والنزاع . غير أن نفسهم تـنطوي علىالعديد من التناقضات . فهم ساذجون وأذكياء بإفراط في آن واحد ‍‍‍‍. قلقونمن جهة ومتمهلون في اتخاذ كل رأي أو قرار من جهة أخرى . إذا انطلقوا فيالحديث بات إسكاتهم صعباً , وإذا أصغوا فعلوا ذلك بكل جوارحهم . ومع ذلكلا تعود تلك الطباع المحيّرة تـُباغت أحداً متى أخذ الشبه بينهم وبينالميزان في عين الاعتبار .

يفتـقر رجال مواليد هذا البرج إلى الخشونة المعهودة في أبناء جنسهم ,والنساء يُفضلن ألبسة الرجال على أثوابهن التـقليدية على الرغم من الأنوثةالشديدة التي يتمتعن بها .

لا أحد يُنكر أن هدف مواليد برج الميزان الاعتدال في كل الميادين . ومعذلك نجدهم يتبدلون من حال إلى حال بالطريقة نفسها التي يتبدل بها مواليدالجوزاء المعروفين بازدواجيتهم . لكن الفرق بين الطرفين هو أن مواليد برجالميزان يعرفون سلفاً ما يريدون ويتعمّدون التبديل بغية استعادة توازنهمالطبيعي , بينما مواليد برج الجوزاء يفقدون عادة السيطرة على أنفسهمفينقلب مزاجهم انقلاباً تاماً وخارجاً عن إرادتهم . وبهذه المناسبة نقولأن المزاج في برج الميزان خليط عجيب من الطيبة والنعومة والدماثة والجدلوالعناد والمنطق والتردد وعدم التراجع . يُـثـير الجدل مثلا ً بسبب أبسطالأمور والقضايا , ويستعمل المنطق والحجة من أجل المعارضة لا غير . ولايتخذ القرارات إلا بعد الدرس والتمحيص واستعراض جميع الاحتمالات الممكنةوغيرها . لهذا السبب يُقال أن مولود برج الميزان أكثر ما ينجح في ميدانالتخطيط الإستراتيجي للحروب مع أنه يكره إراقة الدماء إلى أقصى حد , فإذااضطر إلى النزول بجيشه إلى القتال عمل ما في وسعه للخروج بأقل عدد ممكن منالضحايا . ينجح هذا الإنسان أيضاً كوسيط بين الأشخاص والفرقاء وذلك لتمكنهالعجيب من تهدئة الخواطر ولقدرته على استعراض جميع وجهات النظر بروحالعدالة والموضوعية .

مولود برج الميزان مفطور على التردد والتمهل ويكره بالتالي أي استعجاليفرضه عليه الآخرون . في هذه الحالة يصبح عنيداً مشاكساً إلى درجة لاتـُطاق . لكن إذا تـُرك لشأنه قضى الساعات والأيام في التأمل والبحث ومنثم توصل إلى نقطة اللارجوع عن أي قرار يطلع به . قد يظن البعض أن في ذلكالمزاج بعض الطرافة والهوس , لكن مواليد برج الميزان هم في الواقع أشخاصطبيعيون جداً بل في منتهى الحكمة والتعقـل . وبالإضافة إلى استقامتهم فيالأعمال والأشغال وإلى اعتدال ميزانهم العاطفي يجلـّون الكتاب والكلمةويقضون معظم أوقاتهم في المطالعة لذلك قلــّما يخلو بيت أحدهم من مكتبةغنية تزخر بأفضل الكتب والمنشورات .

يستطيع إنسان برج الميزان حماية نفسه من الأمراض النفسية والجسدية الخطيرةبالعادات الحسنة التي ينتهجها في أكله وشربه وعمله وراحته . من الأمورالمؤذية له الإفراط في الطعام وفي الكحول خاصة . يعتبر إجمالا ً من أصحابالعافية الشديدة والصحة الممتازة لولا حاجة ماسة إلى الراحة بين الفينةوالأخرى . علاوة على العقاقير التي يحتاج إليها في أوقات المرض يدخل فيعلاجه عنصر الهدوء والراحة والموسيقى والمطالعة .

من أحب الأمور إلى نفسه التوافق سواء أكان ذلك في اللون أو الصوت أو الشعرأو الكلام المقروء والمحكي . إنه ولا ريب صديق الجمال والنظافة أينماوُجدا . روحه فنانة , وعقله حاد كالألماس , طري كالحرير في آن واحد .الهواء رمزه . يهيمن عليه سلام مبعثه كوكب الزهرة (فينوس) . سر هذاالإنسان يبدو في موقفه من الفصول الأربعة , فلا برد الشتاء ولا حر الصيفيلقيان هوى في نفسه . وهو بكل تأكيد يُفضل عليهما اعتدال الخريف والربيع .

الطفل الميزان :
عندما يُرزق الأهل طفلا ً ينتمي إلى برج الميزان تتضاعف سعادتهم أمام جمالخلقته إذ يبدو متـناسب التقطيع , مكتـنز الجسم , مورد الخدين , وجهه ملآنبالبشر والحبور , وابتسامته توحي بأنه نموذج إعلاني في مجلة أطفال أنيقة .فإذا أضفنا إلى ذلك دماثة الطبع وغمازة أو اثنتين لا غنى لطفل برج الميزانعنهما أمكننا إعطاء صورة واضحة عن مرحلة ما بعد الولادة حيث يبدو كل منيراه مبهوراً متعجباً من وسامته وعذوبته الملائكية .

في المرحلة التالية يبقى طفل الميزان محتفظاً بعذوبته وحلاوته ولكنه يتكشفأيضاً عن طباع قد لا تنال من الإعجاب ما نالت صورته الخارجية ساعة الولادة. يتكشف مثلا ً عن التردد والعناد أمام الطعام وخصوصاً إذا وضع أمامهصنفان أو أكثر . ماذا يحدث بالضبط ؟ ينظر إلى أحد الصنفين ملياً ثم ينتقلإلى الصنف الثاني ومنه إلى الأول وهكذا دون أن يمس أحدهما . تتدخل والدتهعندئذ مُلحة مستعجلة , فيزيد عناداً وغضباً هذه المرة . من الصعب أن تدركوالدته سر تصرفه هذا ما لم تذكر أنه ينتمي إلى برج الميزان وأن ما تعتقدهعناداً ليس سوى الحيرة والتردد في الاختيار . يُقال عن الطفل – الثور أنهعنيد , وهذا صحيح أما طفل برج الميزان فليس سوى طفل يكره العجلة كما يكرهالأوامر المشددة ويُفضل أن يصل بنفسه إلى كل قرار – مهما كان بسيطاً – بعدطول البحث والتفكير . وبكلام أبسط ينبغي لوالدته أن تـُريحه من مشقةالاختيار فلا تقدم له أكثر من صنف واحد من الطعام في كل مرة . هذا من جهة, ومن جهة أخرى لا بد من أن يُظهر الحيرة والتردد نفسيهما أمام كل أمر آخرسواء أكان يتعلق بلباسه أو لعبه أو دراسته . هنا أيضاً ينبغي منحه الوقتالكافي , وإذا وجب التدخل في الوقت الملائم فليكن بلطف وهدوء وبأسلوب أقربإلى الاقتراح منه إلى الأمر الجازم .

كثيراً ما تساءل الأهل عن سبب هذا التردد . السبب هو دون ريب البحث عنالصواب . فالطفل في برج الميزان طيّب مستقيم يخشى ارتكاب الخطأ كما يخشىإلحاق الأذى بمن يحب . لذلك يمتـنع من الإتيان بأي عمل قبل إشباعه درساًوتمحيصاً الأمر الذي يقوده بطبيعة الحال إلى طرح الأسئلة وإثارة الجدلواستعمال لغة المنطق في كل ما يقوله أو يفعله . إن إحساس الخطأ والصوابهذا يجعله كتوماً للأسرار , كارهاً للنميمة , متمسكاً بالحق إلى درجةالوقوف ضد أهله إذا بدا الحق إلى جانب سواهم .

تخلق مع طفل الميزان عادات حميدة لا تـُتوقع ممن في مثل عمره . فهو يُظهرالاهتمام بالطعام لا بالنسبة إلى مذاقه فحسب بل أيضاً بالنسبة إلى تـنوعهومظهره , كما أنه يأكل الحلوى بكثرة , ويُعطي جو الطعام أهمية لا يُقدرهاعادة إلا من كان أكبر سناً وأرجح عقلا ً , فيحيط نفسه بالأزهار والشموعوالألوان الجذابة الخ . . . من الطبيعي أن تظهر روحه الفنانة هذه فيهندامه ونظافته وتـنسيق غرفته وحاجاته وغير ذلك . وتعبـّر الفتاة المولودةفي برج الميزان عن الظاهرة نفسها في طريقة عنايتها بنفسها واستعمالهاالعطور والصابون وأدوات الزينة وغيرها .

يميل مولود برج الميزان من الجنسين إلى الموسيقى والمطالعة والكتابة إذالقي التشجيع اللازم من أهله ومعلميه , كما يميل إلى المناقشة والاستـفسارعن كل ما يتعلق بالحياة ولا يُستبعد أن يكون عنده الجواب لكل قضية الأمرالذي يهيئه منذ الطفولة لدور رجل القانون في المستقبل . وهو يسعى بالإضافة, إلى المحافظة على استقلاله وعلى الجوانب الخاصة في حياته ويُبدي فيالوقت نفسه اهتماماً كبيراً بأفراد الجنس الآخر . ولهذا السبب تتخلل حياتهفي سن المراهقة قصص حب عديدة تمر سريعاً دون تترك في نفسه أثراً كبيراً .

قد يشعر أهل هذا الطفل بالضيق بين الحين والآخر بسبب تردده وتفكيرهوأسئلته المستمرة . لكن فيما عدا ذلك تبقى الحياة بقربه عميقة ذات مغزىشرط أن تؤمن عوامل سعادته التي هي من الدرجة الأولى : الراحة والجمالوالسكينة .
الرجل الميزان :
لا شك أنه أكرم الناس في توزيع النصائح بلا مقابل . عنده الجواب الشافيلكل سؤال وقضية وإن كان صعباً عليه الوقوف موقف المحايد بصورة مستمرة ,فحبه للجدل واستناده إلى المنطق والتحليل يدفعانه إلى المجاهرة بآرائهالخاصة بأسلوب فذ يقنع الآخرين على الرغم منهم في كثير من الأحيان . سحرهعظيم إلى الدرجة التي يستحيل معها التحرر منه . ابتسامته ولطفه كثيراً مايمحوان سيئاته عند من يحب فلا ينسى الإساءة وحسب بل تلازمه الابتسامةأيضاً مثل ظله وتعمل المستحيل كي يهنأ ويسعد .

الحب مع هذا الإنسان عملية صعبة يتخلـّلها صعود وهبوط على الرغم منتأثيرات كوكب الزهرة ( فينوس) في سير حياته . لا شك أن سبب تلك الصعوبةيعود إلى عادة التـفكير والتمحيص عنده . وهو لا يكتـفي بإطالة فترة الدرسوحسب بل يتورع أيضاً عن الرجوع عن قراراته في اللحظة نفسها التي يشعر فيهابأنه غير مقتـنع تماماً , مما يدفع الكثيرين إلى اعتـقاد أنه لئيم الطبعبارد الشعور غير أهل للثقة . غير أن الواقع عكس ذلك تماماً . إن طبيعة رجلبرج الميزان والعاطفة مترادفان على الرغم من كل التناقضات التي عُرفت عنهوهو يمارس الحب وحسب بل عرف كيف يصقله وكيف يجعله أرقى منه في جميعالأبراج الأخرى .

من الصعب أن يفشل هذا الإنسان في محاولاته مع الحبيبة , لكن الطريف فيالأمر هو أنه حالما ينجح في مهمته يأخذ في إظهار التردد والتساؤل عن جدوىالاستمرار . ذلك التردد الذي يكاد يشبه الخوف لا يفقده على كل حال اهتمامهبالجنس الآخر حتى في مرحلة الشيخوخة , وقد يكون أحد أسباب تعلـّق النساءبه أسلوبه القائم على المناورة وعدم الرفض من البداية . لكنه ” تكتيك “معقد يُعذب المرأة أكثر من الرفض دون ريب . إذا نظرنا إلى رجل الميزان فيمرحلة الشباب وجدناه هوائياً متقلب المزاج غالباً ما يخلط بين الصداقةوالحب . وهو إذا شاء لنفسه النسيان والسلوى استطاعهما دون كبير عناء أوندم . لكن ألمه الحقيقي أعظم منه عند الآخرين , ولا نكون مبالغين إذا قلناأنه في مرحلة العذاب ينهار ويتحوّل إلى حطام .

فضول الرجل في برج الميزان محدود . وهو إذا ناقش فعل ذلك بطريقة مجردةبغية الوصول إلى النظريات الصحيحة لا أكثر . أي أن اهتمامه بالنظريات يفوقاهتمامه بالإنسان نفسه . إن قابليته لدرس الحقائق دون الدوافع تضعه فيمصاف القضاة لا الأطباء النفسييـن . تلك هي على كل حال مشكلته الأساسية معشريكة حياته التي يجهل كوامنها النفسية على الرغم من وضوح الرؤية ومهارةالاستنتاج المعروفين عنه . مقابل ذلك لا يعلو شيء على مكانة الزوجة عنده .وهي – أي الزوجة – تأتي قبل أولاده الذين يعزهم من كل قلبه . وبهذهالمناسبة نقول أن دوره كأب يتسم بطابع الحكم والمرشد . فهو يحمي أبناءهالصغار من تعسف أخوتهم الكبار , ويعطي هؤلاء ما يستحقونه من الحريةوالاستقلال دون أن يتأثر بمن هم أصغر سناً . بفضله يسود الهدوء والنظام فيالبيت في معظم الأحيان . وإذا حدث من أولاده أمر يستحق العقاب قام بالواجبدون تردد ودون أن يتخلـّى قيد شعرة عن أسلوب المنطق الذي يتمسّك به فيجميع أقواله وأعماله .

الرجل في برج الميزان ميسور الحال إجمالا ً على الرغم من كثرة إنفاقه علىالأشخاص والأشياء التي تعتبر مصدر الجمال والسعادة . وهو يستضيف الناسبكثرة , ومع ذلك يكره الاختلاط بالغرباء والجموع الغفيرة كما يكره الأماكنالمغلقة والضجيج والفوضى , ثم إنه يهوى التنسيق والترتيب والنظافة والهدوءوالأماكن الفسيحة والهواء المنعش ولهذا السبب يبدو بيته أشبه شيء بالواحةوسط ضجيج وغبار ولهاث العالم الخارجي .

أخيراً لا بد من كلمة إلى المرأة التي تقع في حب رجل الميزان : لا تيأسيمن تردده وحذره . كوني إيجابية واخطي الخطوة الأولى فهو يستحق منكالمبادرة .

المرأة الميزان :
يُقال أن في كل رجل شيئاً من الأنوثة مهما كان بسيطاً , كما أن في كلامرأة شيئاً من الرجولة مهما كان بسيطاً , وهذا صحيح من الوجهة العلميةوإن لم نكن في صدده الآن . نظرة إلى المرأة في برج الميزان ترينا إياهامرتدية زي الرجل بالبساطة نفسها التي ترتدي بها ثياب الحرير . وتبدو فيالزييـن بمنتهى الرقة والعذوبة والأناقة . وإذا أمعنا النظر قليلا ً وجدناأن وراء الثوب – أو البنطلون لا فرق – عقلا ً واعياً وإرادة صلبة وتفكيراًمنطقياً يعمل بمبدأ الرجال . وبكلام آخر نقول أن المرأة التي تنتمي إلىبرج الميزان يجب أن لا نحكم عليها من خلال غمّازتيها وابتسامتها العذبةفقط .
لا نبالغ إذا قلنا أنها أول من أوجد ” المونولوج ” أي الحديث من جانب واحد. لكن ذلك لا يعني أنها مجرد امرأة ثرثارة . فهي تزن في الواقع كل كلمةورأي بُغية الوصول إلى أصدق النتائج وأكثرها موضوعية . وبما أن عندها منالرقة قسطاً وفيراً نجدها تصدر آراءها ومعتـقداتها بطريقة دبلوماسية لاتتوفر لزميلها رجل الميزان . لا يمنعها هذا من الابتعاد عن أساس المواضيعوالقضايا التي تعالجها في بعض الأحيان , الأمر الذي يُسبب للآخرين الضيقوالانزعاج دون أن يفقدها شيئاً من سحرها وجاذبيتها .
تحب هذه المرأة العمل خارج البيت قبل الزواج وبعده , وهي تهدف من وراءعملها إلى المال الذي تعتبره بطاقة دخول للآخرين الضيق والانزعاج دون أنيفقدها شيئاً من سحرها وجاذبيتها .
تحب هذه المرأة العمل خارج البيت قبل الزواج وبعده , وهي تهدف من وراءعملها إلى المال الذي تعتبره بطاقة دخول إلى عالم الجمال والذوق الرفيع .وإذا فكـّرت في المال أيضاً فمن أجل زوجها الذي تعزه وتحترمه أكثر من أيانسان آخر . ويعتبر الزواج في رأيها شركة مساهمة بين اثنين مع ضرورة وجودأحدهما – تختار نفسها عادة – على رأسها . وهي باختيارها الدور الأول تسعىقبل كل شيء لخدمة زوجها , فتمهد أمامه الطريق وتدرس جميع الإمكاناتوالسُبُل التي من شأنها أن توصله إلى حيث يبغي . كل ذلك دون تذمّر منناحيتها , أو شعور بالحرج من ناحيته . المشاركة على كل حال في طبعها ,والانفراد بالرأي أو العمل خطأ تحاول تلافيه قدر المُستطاع .
بيتها يبدو كالتحفة الفنية أو كالإعلان في مجلة أنيقة ذات مستوى عال .تهوى جمع الأدوات الفضية والأطباق الثمينة والمفارش الأنيقة والشمعداناتوغير ذلك . طعامها سواء أعد للضيوف أو لأفراد البيت ممتاز نزعاً وطعماًوكمية . وهي محدثة لبقة تعرف كيف تصغي متى أرادت . ثم إنها تحب الملابسالفاخرة والعطور الثمينة والموسيقى الكلاسيكية وتكره العيش بمفردها .
هذه المرأة أيضاً مثـقفة تـثـقيفاً عالياً ينفعها في حياتها الخاصةوالعامة . ومع أنها مفطورة على العاطفة إلا أن رجاحة عقلها تدفعها إلىالتحرر من تلك العاطفة وخصوصاً في الميادين التي تتطلب المنطق والحكمة .هذا وبسبب أنوثتها الشديدة يظنها البعض ضعيفة مترددة أمام المحن , لكنهامن معدن طيّب صلب وذات إرادة حادة تعمل في الأزمات على أفضل نحو وإذاًفليس بالمستغرب أن ( يعبدها ) زوجها من أجل خصالها العديدة بوجه عام ومنأجل لطفها وتوددها بوجه خاص .
إذا تمنت امرأة برج الميزان أن تـُرزق الأولاد كان دافعها الأساسي إرضاءزوجها لا غير . لذلك من الصعب على أولادها أن يحلـّوا محل أبيهم في قلبهافي أي وقت من الأوقات مع أنها تكون لهم أماً ممتازة تحسن رعايتهم وتشرفعلى نظافتهم وراحتهم وتعاملهم باللين والحُسنى في معظم الأحيان . إلى جانبذلك لا تتردد في تطبيق النظام وفرض العقوبات بوحي من إدراكها وحكمتها ودونأن تنسى , ولو لحظة , هناء زوجها وراحته . فهل يسعنا بعد ذلك سوى القولهنيئاً له بها ؟

الكوكب : الزهرة
ارقام الحظ : 6- 16- 25- 34-43
الاحجار : الالماس
يتوافق مع : [b][b][b]الدلو -الجوزاء-القوس[/b][/b][/b]
[b]الاعمال الملائمة : [b][b]
[b]وظائف دبلوماسية- قضاة- مستشارين- أخصائيين نفسيين – فنانين [/b][/b][/b][/b]
[b][b][b]
ايجابيات :دبلوماسي، مؤدب، رومانسي، ساحر، سهل النقياد، اجتماعي، صاحب مبادئ ومسالم
سلبيات :
[b]متردد، قابل للتغير، ساذج، يتأثر بسرعة، منطوي على نفسه[/b]

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى