انتبهوا كي لا تنسو الحرب التي قتلة رجالنا وهجرة اهلنا ودمرة بلدنا ارجوكم لا تعودو للحرب اتركو اطفالنا بسلام

هذا المقال هو عن الحرب التي بدأت عام 1982. إذا كنت تريد احتلال جنوب لبنان من 1982 حتى 2000، انظر الاحتلال الإسرائيلي لجنوب لبنان.

غزو لبنان 1982 و يسمى أيضا بحرب لبنان او ما اطلقت عليه إسرائيل عملية السلام للجليل وعملية الصنوبر كان حربا عصفت بلبنان وأصبحت الأراضي اللبنانية مرة أخرى ساحة قتال بين منظمة التحرير الفلسطينية و سوريا و اسرائيل . زجت إسرائيل إلى لبنان ضعف عدد القوات التي واجهت بها مصر وسوريا في حرب أكتوبر [1] بالرغم من أن الغزو الإسرائيلي الذي بدأ يوم 6 يونيو 1982 لم يكن أمرا غير متوقعا ولكن شدة المعارك والفترة الزمنية التي إستغرقتها لم تكن في حسبان أي من الأطراف المتنازعة . كان الغزو اختبارا عصيبا للمؤسسات السياسية والحكومية المنهكة في لبنان . بداية عام 1982 كانت بداية كالسنوات التي سبقتها منذ عام 1975 ولم تكن هناك في الأفق بوادر نهاية قريبة للحرب الأهلية اللبنانية التي بدأت قبل 6 أعوام وكان هناك صراع مستمر بين كتلة اليسار اللبناني المسلم و والمقاتلين الفلسطينيين و منظمة التحرير الفلسطينية و الحزب التقدمي الأشتراكي من جهة و اللبنانيين المسحيين و حزب الكتائب اللبنانية و إسرائيل من جهةأخرى وإستمر خلال النصف الأول من عام 1982 صراعات عنيفة بين هذه الأطراف.

سبق غزو لبنان 1982 تصاعد للقلق الإسرائيلي من تجمع قوات منظمة التحرير الفلسطينية في جنوب لبنان منذ وقف إطلاق النار الذي تم إبرامه في يوليو 1981 بين اسرائيل و منظمة التحرير الفلسطينية بوساطة المبعوث الأمريكي فيليب حبيب ، إعتبرت إسرائيل تجمع أعضاء منظمة التحرير في الجنوب اللبناني تهديدا لأمن الحدود الشمالية لإسرائيل. في 21 ابريل 1982 قصف سلاح الجو الإسرائيلي موقعا لمنظمة التحرير في جنوب لبنان و في 9 مايو 1982 قامت منظمةالتحرير الفلسطينية بالرد بقصف صاروخي لشمال إسرائيل وتلى هذا القصف المتبادل محاولة لاغتيال سفير إسرائيل في بريطانيا ، شلومو أرجوف في 3 يونيو 1982 فقامت إسرائيل وكرد على عملية الإغتيال هذه بقصف لمنشأت و مواقع تابعة لمنظمة التحرير في قلب بيروت ، ومن الجدير بالذكر أن منفذي محاولة اغتيال شلومو أرجوف كانوا من جماعة أبو نضال المناهضة لياسر عرفات والتي كانت تعرف ب بإسم فتح-المجلس الثوري (توفي شْلومو أرْغوف عام 2003). في اليوم التالي من محاولة الإغتيال و القصف الإسرائيلي لبيروت قامت منظمة التحرير بقصف شمال إسرائيل مرة أخرى وقتل في هذا القصف إسرائيلي واحد . في 5 – 6 يونيو 1982 بدأت إسرائيل حملة قصف جوي و مدفعي كثيف على صيدون و النبطية و الدامور وتبنين وعرنون وقلعة بيفورت ودخل الجيش الإسرائيلي الأراضي اللبنانية في 6 يونيو 1982 وتم اجتياز المواقع الذي كان يشغلها 7,000 جندي تابعين لقوات الأمم المتحدة بكل سهولة .

قدم رونالد ريغان الرئيس الأمريكي وقتها الغطاء لإسرائيل في هجومها، حيث أعطى لإسرائيل الضوء الأخضر لتدمير منظمة التحرير، و أكدت إسرائيل للأمريكين أنها ستدخل لبنان لمسافة لا تتجاوز 30 كيلومترا لتحقيق أمنها و الدفاع عن نفسها. كان ريغان لا يمانع في القيام بعملية سريعة تكون بمثابة درس قوي لمنظمة التحرير الفلسطينية و لسوريا حليفة الاتحاد السوفيتي الشيوعية حيث صرح دافيد كمحي بأنه لم يكن هناك مقاومة قوية لخطط أرئيل شارون في واشنطن وإن الولايات المتحدة لم تستطيع منع اسرائيل من الهجوم و في مقالة في واشطن مع شارون قال هيج: إننا نفهم أهدافكم ولا نستطيع أن نقول لكم لا تدافعوا عن مصالحكم)[1] وقام وزير الخارجية الأمريكي، الجنرال ألكسندر هيغ بإخبار شارون عن الحاجة إلى “استفزاز واضح يعترف به العالم” بهدف شنّ الهجوم. ويرى البعض أن عملية أبو نضال لمحاولة إغتيال السفير الإسرائيلي في لندن جاءت في اللحظة المناسبة تماما بصورة غريبة[2][3].

قاد العمليات الإسرائيلية أرئيل شارون وزير الدفاع الإسرائيلي في ذلك الوقت في الحكومة التي رأسها مناحيم بيغين. أعلن وقتها أن السبب هو دفع منظمة التحرير الفلسطينية و صواريخ الكاتيوشا إلى مسافة 40 كيلوا عن حدود اسرائيل. تعدلت الأهداف لاحقا، حيث أعلن الناطق الرسمي للحكومة الإسرائيلية آفى بارنز إن أهداف إسرائيل هي:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى