“كورونا المتحور”.. “الصحة العالمية” تدعو أوروبا لـ”مضاعفة قيودها”

دعت منظمة الصحية العالمية أعضاءها في أوروبا إلى “تعزيز قيودهم” على خلفية ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا تنتشر في المملكة المتحدة، كما أفاد الفرع الأوروبي للمنظمة وكالة فرانس برس الأحد.

وخارج الأراضي البريطانية، جرى تسجيل بضع حالات إصابة بالسلالة الجديدة، بينها تسع في الدنمارك وحالة في كل من هولندا وأستراليا، وفق منظمة الصحة العالمية التي اوصت اعضاءها ب”توسيع (قدراتهم) على تحديد ماهية سلالة” الفيروس قبل الحصول على مزيد من المعلومات عن اخطارها

 

وقررت دول اوروبية عدة الاحد تعليق الرحلات الاتية من المملكة المتحدة بعد اكتشاف هذه السلالة “الخارجة عن السيطرة”.

وتحدثت المنظمة عن “مؤشرات اولية تفيد ان عدوى السلالة قد تكون اكبر”، فضلا عن انها “قد تؤثر في فاعلية بعض اساليب التشخيص”.

واوضحت ان “لا دليل على تبدل في خطورة المرض” رغم ان هذا الموضوع لا يزال موضع ابحاث.

وقالت متحدثة باسم فرع المنظمة في اوروبا لفرانس برس ان المنظمة ستدلي بمزيد من المعلومات “حين يكون لديها رؤية اكثر وضوحا عن صفات هذه السلالة”.

وقالت المنظمة ايضا “في أنحاء أوروبا، حيث تنتقل العدوى بشدة وعلى نطاق واسع، يتعيّن على الدول مضاعفة قيودها وإجراءاتها الوقائية”.

وعلى الصعيد العالمي، اوصت المنظمة “كل الدول بتعزيز قدراتها على تحديد سلالات فيروس سارس-كوف-2 حين يكون ذلك ممكنا وتقاسم المعلومات على الصعيد الدولي، وخصوصا اذا تم تحديد الطفرات الاشكالية نفسها”.

واضافة الى الدول التي رصدت على اراضيها السلالة التي مصدرها المملكة المتحدة، “ابلغت دول عدة اخرى منظمة الصحة العالمية بوجود سلالات اخرى تتضمن بعض التغييرات الجينية للسلالة البريطانية”، وخصوصا طفرة تعرف باسم “ان501واي”.

ورأت جنوب افريقيا التي رصدت بدورها سلالة جديدة الجمعة، ان الطفرة المذكورة تشكل مصدرا لعدوى واسعة النطاق.

واكدت المنظمة ان الدول “تجري ابحاثا اضافية من اجل فهم افضل للعلاقة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى